وكالة الفضاء الأوروبية تعلق مهمة "إكسومارس" بعد مقاطعة روسيا

وكالة الفضاء الأوروبية تعلق مهمة "إكسومارس" بعد مقاطعة روسيا

17 مارس 2022
كان يفترض انطلاق مهمة "إكسومارس" هذا العام (تاليس إلينيا سبيس/ تويتر)
+ الخط -

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، اليوم الخميس، تعليق مهمة "إكسومارس"، التزاماً بالعقوبات الغربية التي فرضت على روسيا بسبب حربها ضدّ أوكرانيا.

وأفادت وكالة الفضاء الأوروبية، في بيان، بأنها بعد الاجتماع على مدار يومين لتقييم الوضع في أوكرانيا، ارتأت أنه "من المستحيل حالياً" مواصلة تعاونها مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" في مهمة "إكسومارس" المقرر إطلاقها هذا العام، وكلفت مديرها العام باتخاذ الخطوات المناسبة لتعليق أنشطة التعاون.

كما فوضت الوكالة مديرها العام بإجراء دراسة سريعة "لتحديد الخيارات المتاحة بشكل أفضل من أجل المضي قدماً في تنفيذ مهمة المركبة الجوالة إكسومارس".

كانت مهمة "إكسومارس" تتضمن إطلاق عربة متنقلة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية باتجاه كوكب المريخ في سبتمبر/أيلول المقبل، بمساعدة قاذفة ومسبار روسيَين.

كما أشارت الوكالة الأوروبية إلى أنه بعد قرار "روسكوزموس" بسحب أفرادها من ميناء الفضاء الأوروبي، في غويانا الفرنسية، علقت المهمات التي كان من المقرر إطلاقها بواسطة صواريخ "سويوز" الروسية.

من جهة ثانية، أكدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، الإثنين، أنّ التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن محطة الفضاء الدولية مستمر كالمعتاد، وأنّ رائد فضاء أميركياً سيعود إلى الأرض كما هو مخطط نهاية الشهر الحالي على متن مركبة روسية.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، قال رئيس وكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين إن العقوبات الغربية ضد روسيا قد تعطل عمل المركبات الفضائية الروسية، ما من شأنه إسقاط محطة الفضاء الدولية.

وتُستخدم محركات المركبات الفضائية الروسية الراسية في المحطة لتصحيح مدار الهيكل الفضائي. وتحصل هذه العملية بواقع نحو عشر مرات سنوياً لإبقاء المحطة على العلوّ الصحيح، أو لتجنب الاصطدام بحطام فضائي في مسارها.

وتستضيف محطة الفضاء الدولية حالياً روسيَين وأربعة أميركيين وألمانياً واحداً.

المساهمون