وفاة حسين عفيفي أشهر مونتير في السينما المصرية

27 سبتمبر 2023
كان فيلم "الرسالة" من أهم الأعمال التي تولى الراحل فيها عملية المونتاج (إكس)
+ الخط -

رحل، الأربعاء، المونتير المصري حسين عفيفي، الذي يعد من أشهر وأهم من عملوا بمجال المونتاج في السينما المصرية، بحسب ما أعلن نجله حامد عبر حسابه على "فيسبوك".

وتتلمذ عفيفي على أيدي المونتير الشهير سعيد الشيخ حين كان في التاسعة عشرة من عمره، وعملا معاً على امتداد أحد عشر عاماً في مونتاج العديد من الأفلام، منها "أنت حبيبي" ليوسف شاهين، و"تمر حنة" لحسين فوزي.

وبعد أن وصل عفيفي إلى الثلاثينيات من عمره أراد أن يعمل وحده بعد أن تشبع من خلاصة تجارب الشيخ في المونتاج، وبالفعل بدأ مسيرته السينمائية المستقلة، وتميّز في عمله بشكل كبير جعل أساتذة الإخراج في مصر يستعينون به، وكان من أهم من عملوا في مهنة المونتاج في السينما المصرية في حقبة السبعينيات والثمانينيات.

وشارك الراحل في 250 فيلماً، من أهمها فيلم "الرسالة" عام 1976 مع المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد.

وقدم عفيفي للسينما أفلاماً مهمة مثل "آسفة أرفض الطلاق" و"صيد الحيتان" و"المزاج" و"ضرب الرهبة" و"عليه العوض" وغيرها.

وكان للمونتير الراحل تجربة واحدة كمنتج منفذ وذلك من خلال فيلم "شادر السمك" عام 1986 للفنانين أحمد زكي ونبيلة عبيد، وإخراج علي عبد الخالق. وعمل أيضاً مصورا في تجربة تلفزيونية واحدة في مسلسل كويتي بعنوان "طريق الشوك" أخرجه نزار شرابي عام 1986.

وقدم حسين عفيفي للسينما المصرية موسيقي خمسة أفلام هي "القصر الملعون" و"عبيد الجسد" و"بنات بحري" و"صراع في الجبل" و"نساء وذئاب".

المساهمون