مهرجان أيام قرطاج السينمائية يحتفي بسينما السنغال والأردن

13 سبتمبر 2023
فاز المخرج السنغالي عثمان سيمبين بجائزة الدورة الأولى للمهرجان (ميشيل رونودو/ Getty)
+ الخط -

أعلنت اللجنة المنظمة لـ"أيام قرطاج السينمائية"، الثلاثاء، أنها اختارت السنغال ضيف شرف الدورة 34 من المهرجان الذي يقام في العاصمة تونس، بين 28 أكتوبر/ تشرين الأوّل و4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين.

وجاء الاختيار، بحسب المنظمين، بسبب العلاقة التاريخية التي تجمع بين "أيام قرطاج السينمائية والسينما السنغالية" التي فازت بأول جائزة تانيت ذهبي في الدورة التأسيسية عام 1966، من خلال فيلم المخرج عثمان سيمبين "بلاك غيرل"، كما ساعد المهرجان في إعطاء مساحة للأفلام السنغالية التي عرفت بعد ذلك نجاحات قارية ودولية.

كذلك، أعلنت اللجنة المنظمة، التي يتولى رئاستها الشرفية المخرج التونسي فريد بوغديرـ عن تخصيص فعاليات "سينما تحت المجهر" هذا العام للسينما الأردنية، بسبب التطور الواعد الذي شهدته مؤخراً بفضل الاعتماد على دينامكية جديدة تدعم السينما وتعكس جودة أفلامها، وفقاً للمنظمين.

ومن المتوقع أن يتوافد الكثير من الفنانين من الأردن والسنغال للمشاركة في "أيام قرطاج السينمائية"، خاصةً مع التكريم المنتظر لعددٍ منهم.

وفتحت اللجنة المنظمة باب الترشح لمسابقات الدورة 34 من "أيام قرطاج" في يوليو/ تمّوز الماضي، ومن المفترض الإعلان عن برنامج المهرجان في مؤتمر صحافي يعقد قبل أسبوع على انطلاق الفعاليات.

المساهمون