مشاهد مدهشة لآثار بركان لا بالما الإسباني

03 نوفمبر 2021
+ الخط -

رصدت كاميرا كبير مصوري وكالة "أسوشييتد برس" في إسبانيا والبرتغال، إميليو موريناتي، لقطات مدهشة من آثار بركان "كومبري بييخا" في جزيرة لا بالما الإسبانية. 

وتظهر إحدى الصور كيف غطى الرماد قبراً في مقبرة لا بالما. بينما تظهر صور أخرى المنازل وهي مغطاة برماد البركان بدورها، إلى جانب كميات هائلة من الصهارة والغازات والرماد يوم السبت.

وبعد يوم من إحداثه أقوى هزّة أرضية منذ بداية ثورانه قبل ستة أسابيع، أطلق بركان "كومبري بييخا" كميات أكبر من الرماد البركاني من فوهته الرئيسية الأحد.

وغطّت تدفقات الحمم البركانية التي تنحدر في اتّجاه المحيط الأطلسي من تلة جبلية بركانية، مساحة 2400 فدان من الأرض منذ بداية الثوران في التاسع عشر من سبتمبر/أيلول الماضي.

وقد دمّرت الصخور المنصهرة أكثر من ألفَي مبنى وأجبرت ما يزيد على سبعة آلاف شخص على النزوح، لكنّ السلطات في الأرخبيل الإسباني لم تبلّغ عن أيّ إصابات.

ثوران بركان "كومبري بييخا" حوّل الجزيرة كذلك إلى منطقة جذب سياحي، إذ نظّمت السلطات خدمة حافلات سياحية سريعة لمن يرغب من السياح في إلقاء نظرة على البركان.

بدورها، طالبت السلطات في جزيرة لا بالما السكان الذين يعيشون بالقرب من البركان بالبقاء داخل منازلهم بسبب السقوط الكثيف للرماد الذي أدى إلى إلغاء الرحلات الجوية وتعطل الدراسة.

وقالت خدمات الطوارئ التابعة لحكومة جزر الكناري في بيانها مساء أمس الثلاثاء، إن جودة الهواء في الجزر "غير مؤاتية للغاية" بسبب المستويات العالية للجزيئات الصغيرة في الهواء.

وألغيت جميع الرحلات الجوية من الجزيرة وإليها بسبب تساقط الرماد، وفقا لهيئة المطارات الإسبانية.

يعيش حوالي 85000 شخص في لا بالما. ولم تتأثر معظم الجزيرة بثوران البركان.

المساهمون