نظام غذائي متوازن في فصل الصيف يمنع جفاف البشرة ويحافظ على الرشاقة

27 مايو 2024
يفضل الابتعاد عن عصر الفواكه في فصل الصيف لشربها وتناولها كما هي (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في فصل الصيف، يجب تعديل النظام الغذائي لمنع جفاف البشرة والحفاظ على رشاقة الجسم، بما في ذلك شرب الماء وتناول الأطعمة الغنية بالماء والفيتامينات.
- خبيرة التغذية جويل خيرالله تنصح بتوزيع الوجبات الغذائية بشكل صحي ومثالي، مع التركيز على أهمية فيتامينات "E" و "A" لحماية البشرة من الجفاف.
- تجنب الأخطاء الغذائية مثل استبدال الماء بالمشروبات الغازية، والإكثار من المأكولات الجاهزة واللحوم الدهنية، لتجنب التأثيرات السلبية على صحة البشرة والجسم.

جفاف البشرة مشكلة تزداد في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المفرط لأشعة الشمس. وتكثر في فصل الصيف رحلات السفر والسهرات والمناسبات ما يؤثر على النظام الغذائي ورشاقة الجسم. ويعتبر النظام الغذائي المتوازن من أساسيات الصحة الجسدية، ومن المهم تعديله في هذا الفصل لتفادي جفاف البشرة واتباع بعض الحيل للحفاظ على الرشاقة بالرغم من كل التغيرات.

تبين خبيرة التغذية جويل خيرالله أثناء حديثها لـ"العربي الجديد" أهم الفيتامينات الواجب التركيز عليها في النظام الغذائي خلال فصل الصيف وأنواع المأكولات التي ينصح بتفاديها لمنع جفاف البشرة والحفاظ على رشاقة الجسم حتى في موسم الرحلات والسهرات.

نظام غذائي غني بالماء في فصل الصيف

يعتبر شرب الماء من أساسيات النظام الغذائي الصحي والسليم في كل الفصول، لأنه يشكل حوالي 70 إلى 80 % من الجسم. وتبرز أهميته في فصل الصيف خصوصاً، لذا من المهم ليس فقط التركيز على شرب الماء ولكن اختيار المأكولات الغنية به أيضاً، لمنع جفاف البشرة والمحافظة على وزن مثالي.

تشرح جويل خيرالله أن الجسم في فصل الصيف يفقد كمية كبيرة من الماء يوميّاً ما يمكن أن يؤثر سلباً ليس فقط على الجلد، بل على الجسم كله، لذلك من الضروري تعويض هذا النقص.

حيث يزيد نقص الماء في الجسم من مشكلات الجهاز الهضمي التي غالباً ما تنتشر في فصل الصيف بسبب الجفاف مثل الإمساك ما يجعل البطن يبدو منتفخاً ومزعجاً، وكذلك جفاف البشرة ويفقد الوجه نضارته. لذلك تشدد على أهمية:

شرب الماء؛ من المهم شرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 ليتر يوميّاً بشكل تدريجي موزع خلال النهار.

اعتماد نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية؛ بإضافة الخضروات إلى كل حصة غذائية، واختيار السلطات التي تحتوي على أنواع خضار متنوعة غنية بالفيتامينات والماء والألياف، لكن يجب الانتباه من أنواع الصلصات التي يمكن أن تكون عالية السعرات الحرارية.

تناول الألياف التي توجد خاصة في الفواكه والخضروات؛ تكثر الفاكهة في فصل الصيف وغالبيتها غنية بالماء، من هنا تبرز أهمية إضافتها بين الوجبات في هذا الموسم. لكن نظراً إلى أن الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السكر، فمن المهم تناولها بكميات معتدلة. وتشير خبيرة التغذية إلى أهمية الاحتفاظ بقشرة الفاكهة الغنية بالفيتامينات والألياف، إذ إن تقشيرها أو عصرها سيفقدها كثيراً من أهميتها، لذلك يفضل الابتعاد عن عصر الفواكه في فصل الصيف لشربها، وتناولها كما هي.

طريقة توزيع الوجبات الغذائية في فصل الصيف

تؤكد خيرالله على أهمية اعتماد نظام غذائي مدروس، منظم ومقسم جيداً لاستمرار عملية الأيض، إذ لا يمكن إهمال أي وجبة غذائية أو تخطيها ولا سيما في فصل الصيف، حيث تكثر النشاطات ورحلات السفر والسهرات. فيما يلي أهم الخطوات لتناول الطعام بطريقة صحية ومثالية:

  • تناول الإفطار الغني بالفيتامينات والمعادن وبعد ساعتين أخذ حصة الفواكه أو ما يعادلها من حيث السعرات الحرارية والقيمة الغذائية، بعيداً عن الشوكولا والسكريات.
  • التركيز على وجبة الغداء، التي من المهم أن تكون بعد ساعتين من وقت تناول الفاكهة، بذلك يستطيع الجسم أن يكتفي بكمية قليلة من السعرات الحرارية والشعور بالشبع. وكذلك التركيز على تضمين السلطات الغنية بالخضار مع كل وجبة غداء.
  • بعد ساعتين من تناول الغداء يمكن اختيار وجبة خفيفة أخرى مثل الجوز واللوز، أو حتى نوع فاكهة معين. فتناول وجبات خفيفة كل ساعتين تقريباً يساعد في الحفاظ على معدل الأيض مرتفعاً ويمنع الشعور بالجوع الشديد.
  • تبقى الأهمية الكبيرة لوجبة العشاء بعد ساعتين من الوجبة الخفيفة الثانية. فلا يمكن إهمال هذه الوجبة الأساسية بحجة خسارة الوزن، لأنها ضرورية للحفاظ على نشاط الجسم وتنظيم طريقة الهضم.
لايف ستايل
التحديثات الحية

فيتامينات أساسية تحمي البشرة من الجفاف في فصل الصيف

تشرح خيرالله عن أهم الفيتامينات التي تنصح بالتركيز على تضمينها في النظام الغذائي خلال فصل الصيف، مثل فيتامين "E" و "A".

فيتامين E، يوجد بكثرة في الزيوت، ولكن تنصح بالانتباه إلى الكمية المستهلكة. كما يتوفر هذا الفيتامين أيضاً في اللوز والأفوكادو والمانجو وزبدة الفستق.

فيتامين A، يتوفر بكمية كبيرة في السلمون والأسماك، وكذلك الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبروكلي.

المعادن الموجودة في الماء والفاكهة والخضار، والتي لا تؤثر على صحة البشرة فحسب وإنما على عمل الكلى والقلب.

تؤكد خبيرة التغذية أن الفيتامينات كلها أساسية لصحة الجسم في كل الفصول، لكنها ركزت على كل من فيتامين "E" و "A" نظراً إلى أهميتها للبشرة، التي تحتاج إلى ترطيب إضافي في فصل الصيف لمنع جفافها.

أخطاء غذائية تزيد في فصل الصيف

تعتبر خيرالله أن هناك أخطاء يزيد ارتكابها في فصل الصيف تؤثر على صحة النظام الغذائي وتساهم في زيادة الوزن من دون الترطيب الفعلي للبشرة، وهي:

استبدال حصة الفواكه بالعصير الطبيعي: لا تقتصر مشكلة العصير الطبيعي بأنه لا يحتوي على الفيتامينات نفسها مثل الفاكهة، بل يمكن أن يحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث يحتاج كوب العصير لتحضيره إلى كميات كبيرة من الفاكهة، مثلاً الفراولة يمكن أكل نصف الكمية للاستفادة من الفيتامينات وكمية الماء الموجودة فيها بدلاً من عصر كمية أكبر بكثير وفقدان أهميتها. فبغض النظر عن أن العصير الطبيعي أفضل بكثير من العصائر الأخرى، لكن يجب ألّا يكون بديلاً عن الماء ولا حتى عن حصة الفاكهة، ومن المهم اختيار نوع الفاكهة وكميتها قبل عصرها.

استبدال الماء بالعصير والمشروبات الغازية: تزيد نسبة العطش في فصل الصيف، من هنا يلجأ البعض إلى السوائل المصنعة بديلاً عن الماء وهذا من أكبر الأخطاء التي تؤثر على صحة النظام الغذائي، إذ إنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والملونات، لذا يفضل الاستعاضة عن العصائر التقليدية بمشروبات ديتوكس مثل مزيج الليمون والنعناع، التي توفر الفيتامينات وتساعد في ترطيب الجسم من دون إضافة سعرات حرارية بإفراط.

تناول المثلجات للشعور بالانتعاش: تحتوي المثلجات على نسبة عالية من السكر والدهون ولا توفر القيمة الغذائية المطلوبة، لذا يفضل تحضير المثلجات المنزلية الطبيعية أو اختيار المنتجات الخالية من السكر والحليب.

الإكثار من المأكولات الجاهزة: تزيد السهرات ورحلات السفر في فصل الصيف، ويكثر بالتالي اللجوء إلى المأكولات الجاهزة. لذلك من الضروري الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة المقلية والدهنية، والتركيز على الوجبات الخفيفة والمغذية.

تناول اللحوم الدهنية في رحلات السفر: ويفضل الاستعاضة عنها بأنواع الأجبان البيضاء، ولا سيما في إفطارات الفنادق بديلاً لأنواع اللحوم الدهنية التي تقدم.

شرب المياه الغازية: إن شرب المياه الغازية يزيد من انتفاخ البطن، من هنا تبرز أهمية التخفيف من الكميات التي يتم تناولها، ولا سيما في فصل الصيف حيث تزيد الحاجة إلى السوائل.

المساهمون