روسيا تواصل حجب المواقع الإخبارية

16 مارس 2022
تضيق السلطات الروسية على وسائل الإعلام ومواقع التواصل منذ بدء الغزو (فرانس برس)
+ الخط -

حجبت السلطات الروسية، اليوم الأربعاء، ما لا يقل عن 10 مواقع إخبارية، في إطار حملتها على وسائل الإعلام في البلاد منذ بدء الحرب على أوكرانيا.

وشملت المواقع الإخبارية التي استهدفها قرار "الهيئة الفيدرالية للرقابة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" (روسكومنادزور) موقع التحقيقات الاستقصائية "بيلينغكات" و"بيرم ديلي"، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

كما قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على "تيليغرام"، إن "روسكومنادزور" حظرت الوصول إلى موقع (بي بي سي نيوز) في روسيا. هذه مجرد بداية للرد على حرب المعلومات التي شنها الغرب ضد روسيا".

خلال الشهر الحالي أيضاً، حجبت "روسكومنادزور" مواقع "ميديازونا" و"ريبابليك" و"سنوب" و"أغينتسفا" وصحفاً إقليمية. وقبل ذلك، أعلنت قناة "دوجد" التلفزيونية تعليق نشاطها، وكذلك الإذاعة الروسية المستقلة "صدى موسكو" العريقة بعد منعها من البث من قبل السلطات بسبب تغطيتها لغزو أوكرانيا.

كما حظرت مواقع "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام" في البلاد.

تضيق السلطات الروسية على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط الماضي. وأقر النواب الروس، في 4 مارس/ آذار الحالي، قانوناً يفرض عقوبات قاسية على من ينشر "معلومات كاذبة عن الجيش".

كما صنف عشرات من موظفي وسائل الإعلام والمؤسسات المستقلة على أنهم "عملاء أجانب" في روسيا في الأشهر الأخيرة، واضطر صحافيون ومحررون إلى مغادرة البلاد.

يعتقد العديد من الخبراء أنه لن تتمكن أي وسيلة إعلام روسية مستقلة من الاستمرار في البلاد في المستقبل القريب، ولا حتى صحيفة "نوفايا غازيتا" التي نال رئيس تحريرها ديمتري موراتوف جائزة نوبل للسلام لعام 2021.

المساهمون