انطلاق الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

انطلاق الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

17 مارس 2022
كرم المهرجان مخرج الأفلام التسجيلية عواد شكري (مهرجان الإسماعيلية/ فيسبوك)
+ الخط -

انطلقت الدورة الـ23 من "مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة"، مساء الخميس، في قصر ثقافة الإسماعيلية في مصر، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، واستعرضت الأفلام المشاركة وأعضاء لجان التحكيم.

وقالت الوزيرة إيناس عبد الدايم إن الدورة تشهد عرض أفلام للمرة الأولى، سواء عربية أو دولية، على أرض مصر، واعتبرت المهرجان "محفلاً عالمياً لطرح ومناقشة الكثير من القضايا الإنسانية والأفكار البناءة".

وخلال مراسم الافتتاح، كُرِّم مخرج الأفلام التسجيلية عواد شكري الذي أهدى التكريم إلى زوجته الراحلة، مشيراً إلى نيله تكريمات عدة، لكن "التكريم على أرض بلده مصر له معنى مختلف".

وبعد انتهاء الافتتاح، عرضت أربعة أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان "كليرمون فيران" الدولي، وهي: "جزر الهند الغرامية" من فرنسا، و"حاسة اللمس" من سويسرا، و"الشقيقات" من هولندا، و"تايم كود" من إسبانيا. وتصل إجمالي مدتها إلى 50 دقيقة، جميعها تعتمد على الأداء الحركي.

ويحتفل مهرجان الإسماعيلية هذا العام بمرور مائة عام على ميلاد صلاح التهامي أحد أعمدة السينما التسجيلية في مصر، والمخرج جوناس ميكاس من ليتوانيا الذي يعتبر "الأب الروحي لسينما الطليعة".

ويعد البرنامج المئوي تعاوناً دولياً مشتركاً بين منظمات الفن، والسينما الرائدة، والقيمين، والناشرين، والشبكة العالمية للملحقين الثقافيين الليتوانيين، وملكية جوناسميكاس، ومعهد الثقافة الليتواني.

ويُعرَض خلال المهرجان المقرر أن ينتهي في 27 من مارس/آذار الحالي 12 فيلماً، في أقسام الرسوم المتحركة والأفلام التسجيلية القصيرة والروائية القصيرة، و11 فيلماً في قسم مسابقة الطلبة التي وضعت جوائز مالية لها لأول مرة في هذه الدورة.

المساهمون