القضاء الإيراني يأمر بالقبض على فنانتين بتهمة "خلع الحجاب"

القضاء الإيراني يأمر بالقبض على فنانتين بتهمة "خلع الحجاب"

12 يونيو 2023
آزادة صمدي وليلا بلوكات (فيسبوك)
+ الخط -

أصدر القضاء الإيراني أمراً بالقبض على فنانتين إيرانيتين بتهمة خلع الحجاب على مرآى من العموم. 

وأوردت وكالة ميزان، التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن محكمة الثقافة والإعلام، وبعد الاستماع إلى دفاع الفنانة آزادة صمدي ومحاميها، أصدرت أمر قبض بحقها لارتكابها جريمة "خدش الحياء العام من خلال خلع الحجاب" خلال مشاركتها في حفل تأبين لأحد الممثلين. 

وأضافت الوكالة أيضاً أن المحكمة أصدرت أمر قبض بحق الفنانة ليلا بلوكات بتهمة "خدش الحياء العام من خلال خلع الحجاب، ونشر صورها على صفحتها الشخصية في الفضاء العام". 

وسبق أن تعرضت ست فنانات أخريات للمساءلة القانونية بسبب خلعهن للحجاب، وهن أفسانة بايغان، وفاطمة معتمد آريا، وكتايون رياحي، وبانته آ بهرام، وباران كوثري وشقايق دهقان. 

نجوم وفن
التحديثات الحية

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، بدأت الشرطة الإيرانية خطتها الجديدة للتصدي لظاهرة خلع الحجاب. ومنذ ذلك الحين، ترفع دعاوى ضد الفنانات لدى الجهاز القضائي بسبب ظهورهن في الأماكن العامة من دون غطاء الرأس. 

وانتشرت ظاهرة خلع الحجاب في إيران منذ الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) أثناء احتجازها لدى شرطة الآداب بتهمة انتهاك قوانين الحجاب.  

واندلعت هذه الاحتجاجات في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي، واستمرت قرابة ثلاثة أشهر، قامت خلالها إيرانيات بخلع حجابهن كخطوة احتجاجية، فضلاً عن قيام ممثلات وفنانات إيرانيات بخلع حجابهن وقص شعرهن أيضاً.

المساهمون