السومو تجذب أعداداً متزايدة من السياح إلى اليابان

13 اغسطس 2023
يأتي الناس إلى اليابان لرؤية جبل فوجي وكيوتو، والسومو (ريتشارد بروكس/فرانس برس)
+ الخط -

وسط مطعم مزدحم في طوكيو، يقدّم مصارعان عرض سومو على وقع هتافات روّاد متحمسين لاكتشاف هذه الرياضة الوطنية في اليابان، مثل عدد متزايد من السياح منذ إعادة البلاد فتح حدودها بعد جائحة كوفيد-19.

افتُتح مطعم يوكوزونا تونكاتسو دوسوكوي تاناكا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد شهر من رفع القيود التي فرضت على دخول الأرخبيل بسبب جائحة كوفيد-19. ويقدّم في وقت الغداء عروض سومو عادة ما تنفد تذاكرها.

وقال نجم العرض تاكايوكي ساكوما (35 عاماً)، الذي مارس هذه الرياضة حتى تقاعده نهاية العام 2022 باسم جوكوريو: "عندما تكون محترفاً، تعتمد حياتك على السومو، ولا يمكنك الاستخفاف بها". وأضاف لوكالة فرانس برس: "لكن لتسلية الحضور نضيف الفكاهة. الأمر الأكثر أهمية هو جعل الناس يقدّرون السومو كثقافة".

وقال كيرنان رايلي، وهو سائح أميركي يبلغ 42 عاماً جاء مع عائلته ليشاهد العرض: "كان ممتعاً جداً، وكان من أبرز الأمور التي قمنا بها خلال عطلتنا" في اليابان.

من جهته، قال جيف، مؤسس موقع BuySumoTickets باللغة الإنكليزية الذي يسهّل الحصول على تذاكر البطولات والأحداث المتعلقة بهذه الرياضة: "عندما يأتي الناس إلى اليابان، يريدون رؤية جبل فوجي وكيوتو، ومشاهدة السومو". وأضاف: "الإقبال كان هائلاً على التذاكر عام 2019، الذي كان قياسياً قبل أن ينهار خلال الجائحة. لكن بدأ الناس بالعودة بعد فترة قصيرة. وأكد جيف أن "في بطولة يناير/ كانون الثاني بلغنا 90% من مستوى ما قبل كوفيد-19، وفي مارس/ آذار وصلنا إلى 100%".

وقال معلق السومو في محطة إن إتش كيه اليابانية العامة جون غانينغ،إن "الاهتمام الأجنبي برياضة السومو يتزايد بشكل مطرد". وأضاف: "لكنني أعتقد أن كوفيد-19 وعمليات الإغلاق منحا الناس فرصة لاكتشاف السومو" عبر الإنترنت، خصوصاً مع إطلاق جمعية السومو اليابانية قناة على يوتيوب باللغة الإنكليزية عام 2022.

وأشار إلى أن مسلسل Sanctuary، الذي بث على "نتفليكس" هذا العام، ساهم في وصول رياضة السومو إلى جمهور أوسع.

من جانب آخر، فاجأ ازدياد الطلب على الجولات السياحية في "هِيا"، حيث يعيش ويتدرّب المصارعون، المرشدين السياحيين، إذ أجبرت الجائحة العديد منهم على تغيير مهنتهم.

حتى 2018 و2019، "كان يمكن الوصول بكل بساطة إلى هِيا والدخول لمشاهدة التدريب الصباحي، لكن مع تدفق الزوار، منعت العديد من تلك الأماكن الزيارات الفردية"، وفق المرشدة يوريكو كيمورا التي قالت: "أخبر المرشدين بأهمية إظهار الاحترام لهِيا والمصارعين، وشرح طريقة التصرف للسياح أثناء الزيارة".

وللزوار الراغبين في الحصول على لمحة سريعة عن الرياضة، يوفر عنوان على منتديات السفر "هِيا أراشيو"، وسط طوكيو، نافذة على عالم السومو، يمكن من خلالها أن يشاهد العشرات تدريب مصارعي السومو يوميا من الشارع.

وقال صاحب المكان، واسمه أيضاً أراشيو: "في الماضي، لم نكن نعرض مصارعي السومو بهذه الطريقة، لكنني أعتقد أنها تتماشى مع عصرنا".

(فرانس برس)

المساهمون