الدراما العربية ووجوهها الغائبة

08 نوفمبر 2022
يغيب يوسف الخال عن أيّ إنتاج درامي مشترك (فيسبوك)
+ الخط -

أُعلن في بيروت، أخيراً، عن بدء تصوير مسلسلين للموسم الرمضاني؛ الأول "وأخيراً"، بطولة نادين نسيب نجيم وقصي خولي، ومشاركة عادل كرم، وزينة مكي، إخراج أسامة الناصر، وقصة بلال شحادات.
كما أعلن المخرج السوري محمد عبد العزيز وصوله إلى بيروت للبدء بتنفيذ مسلسل "النار بالنار"، قصة رامي كوسا، وبطولة كاريس بشار وعابد فهد.
في السنوات الأخيرة، وجد المنتجون في لبنان أنفسهم أمام معضلة تتمثل في الطلب الوفير على الإنتاجات الدرامية المشتركة، بعدما خرجت إلى الضوء عام 2010 واستطاعت أن تغزو السوق العربية، وتحقق أعلى نسبة متابعة ومشاهدات.
لكن، يغيب عن المنتج اللبناني، أن هذه الصناعة تحتاج إلى "دم جديد"، ما يسهم في رفع المستوى، ولو قليلاً، والبعد عن الروتين والتكرار.
تنحصر الأسماء حالياً بعدد لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة من الممثلين، مثل نادين نسيب نجيم، وتيم حسن، وعابد فهد، وقلة قليلة تواجه هذا الصف وتتخذ دور المساند، مثل زينة مكي، وفادي أبو سمرا، وعبده شاهين.
تغفل شركات الإنتاج عن إدراج أسماء جديدة على أجندة المسلسلات، والسبب الأساسي يتمثل في المحسوبيات التي تغزو هذه الشركات؛ فيغيب مثلاً يوسف الخال عن معظم الأعمال منذ سنوات. يعود ذلك إلى خلاف عابر بينه وبين شركة "سيدرز آرت برودكشن"؛ إذ كان هذا كافياً لتغييب الخال أكثر من ست سنوات عن الأعمال الدرامية، ولا سيما منها الخاصة بمواسم رمضان. وكذلك تغيب زوجة يوسف الخال، الممثلة نيكول سابا، عن هذه الدراما أيضاً بسبب خلاف مع شركة "الصبّاح، وقع بعد الجزء الثاني من مسلسل "الهيبة"، من إخراج سامر برقاوي (2018).
كذلك، تغيب سيرين عبد النور عن الدراما المشتركة بقرار من شركتي الإنتاج "سيدرز آرت برودكسن" و"إيغل فيلمز"، والسبب هو تفضيل صاحب الشركة الأولى، صادق الصبّاح، الممثلة نادين نسيب نجيم للبطولة الرمضانية، بسبب الطلب على نجيم من قبل السوق الخليجي. كما تستبعد عبد النور عن شركة "إيغل فيلمز" بسبب خلافها مع زوجة صاحب الشركة، الممثلة ماغي بو غصن. الخلاف بين الأخيرتين تفجر قبل أسابيع قليلة، ووصل إلى حدود الاتهامات بينهما، إذ أشارت عبد النور إلى أن بو غصن سرقت سيناريو مسلسل "للموت" الذي وافقت على بطولته سيرين عبد النور، وغيرت الكاتبة ندين جابر اسم المسلسل من "الجوزاء" إلى "للموت".

سينما ودراما
التحديثات الحية

هكذا، تستأثر الشركات العربية بالأسماء المفترض أن تشارك في المسلسلات، ليقتصر أبطال تلك الأعمال على وجوه تصنّفها شركات الإنتاج كنجوم تابعين وموالين، يمثّلون مفتايح نجاحها التجاري، كالممثلة نادين نسيب نجيم، التي يُكتب ويُنتَج لها خصّيصاً، في كل موسم رمضاني، مسلسل. وكذلك زميلتها ماغي بو غصن، زوجة صاحب شركة "إيغل فيلمز"، جمال سنّان. تعمل بو غصن جاهدةً للفوز بأفضل إنتاج، واختيار فريق الممثلين الذي يدعم مسيرتها، بعيداً عن أي نقد أو رفض لقراراتها.

المساهمون