افتتاح الدورة الـ71 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما

افتتاح الدورة الـ71 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما

06 مايو 2023
خلال فعاليات الافتتاح (صفحة المركز الكاثوليكي للسينما/ فيسبوك)
+ الخط -

افتتح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما دورته الـ71، مساء الجمعة، في قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان، في القاهرة.

وعُرض في بداية الحفل، الذي قدمته المذيعة لميس سلامة، فيلم تسجيلي قصير، تضمن ملخصاً لأحداث الدورات السابقة، قبل أن يعلن رئيس المهرجان الأب بطرس دانيال افتتاح الدورة ويلقي كلمة تناول خلالها رسالة الفنان والفن ودوره في الارتقاء بالذوق العام للمشاهدين.

وخلال الفقرة الأولى من التكريمات، منحت الفنانة سهير رمزي، التي اعتذرت عن عدم الحضور لظروف صحية، جائزة الريادة السينمائية، فيما منح الفنانون يحيى الفخراني، ومحمود حميدة، وهناء الشوربجي، التي اعتذرت كذلك عن عدم الحضور لوجودها خارج البلاد، جائزة الريادة السينمائية. وتسلم الفنان هاني رمزي الجائزة عن الشوربجي.

كما حصلت المخرجة إنعام محمد علي على جائزة فريد المَزاوي، والفنان سامي مغاوري على جائزة الأب يوسف مظلوم، والمطرب مدحت صالح على جائزة المركز الخاصة، فيما حصل الإعلامي محمود سعد، الذي اعتذر عن عدم الحضور لوجوده خارج البلاد، على جائزة التميّز الإعلامي.

وبعد ذلك، عرض فيلم تسجيلي قصير عن الأفلام الخمسة المشاركة في المسابقة الرسمية لهذا العام، والتي اختارتها اللجنة العليا برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية مجدي سامي وميشيل ماهر، من بين خمسة وعشرين فيلماً عُرضت عرضاً تجارياً في دور السينما، إلى جانب فيلمين عرضا عبر المنصات.

والأفلام الخمسة التي جرى اختيارها هي: "قمر 14"، و"11-11"، و"كاملة"، و"حدث في طلعت حرب"، و"الباب الأخضر".

ثم كانت الفقرة الفنية التي قدمتها نسمة عبد العزيز، عازفة الماريمبا التي كُرمت وأُهديت درع الدورة.

بعدها جاءت الفقرة الثانية من التكريمات، والتي جرى خلالها توزيع الجوائز التالية: جائزة الإبداع الفني للكاتب مدحت العدل، جائزة الإبداع الفني للموسيقار هشام نزيه، جائزة الإبداع الفني لمدير التصوير أيمن أبو المكارم، جائزة الإبداع الفني للناقد الفني نادر عدلي.

كما وزعت جوائز الأعمال الدرامية لعام 2022 وجائزة المركز التشجيعية في الدورة الحادية والسبعين، التي أقرّتها اللجنة العليا للمهرجان وهي: جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي للفنانة نيللي كريم، عن دورها في مسلسل "فاتن أمل حربي"، وجائزة أفضل ممثل في عمل درامي للفنان أحمد أمين، عن دوره في مسلسل "جزيرة غمام".

وحصلت الفنانة تارا عماد على جائزة المركز التشجيعية لعام 2022، فيما كانت قد اعتذرت عن عدم الحضور لارتباطها بعرض مسرحي في السعودية، وأكدت في رسالة أنها ستتسلم الجائزة بنفسها خلال حفل ختام المهرجان.

ومن المقرر أن تبدأ منذ اليوم السبت عروض الأفلام والندوات الفنية للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

المساهمون