استراحة درامية في رمضان

14 مارس 2023
يتوقف عرض مسلسل "الثمن" بعد الحلقة 50 (LBCI)
+ الخط -

تزداد الإنتاجات الدرامية المُعربة؛ المنقولة عن تلك التركية. قطفت مجموعة MBC السعودية نجاح هذه الأعمال على صعيد الجماهير. والواضح أن هذه السياسة ستظل قائمة حالياً، حتى يأتي البديل الذي يتناسب مع مصالح ونسبة المشاهدة التي ستنافس الإنتاج المستجد على الدراما العربية.
حقق مسلسل "الثمن" أعلى نسبة مشاهدة في فبراير/شباط الماضي، بحسب ما بينته الإحصاءات ونسبة التفاعل على المواقع البديلة. ولا ريب في أن موسم الشتاء يجذب المشاهد العربي أكثر إلى متابعة الأعمال الدرامية على المنصّات.
وبرأي عاملين في هذا النوع من الإنتاجات، فإن هذا النوع تحديداً بات يشكل مادة أساسية في عالم الدراما العربية، خصوصاً الرومانسية التي تتخذ منها هذه المسلسلات قالباً، إلى جانب مشاهد الطبيعة التركية التي تروق للمتابع، وكذلك العلاقة المعنوية بين المشاهد العربي والدراما التركية، ولو كانت هذه المرة برؤية ولغة عربية غير مدبلجة.
تتوقف إنتاجات الدراما السنوية في رمضان. روزنامة هذا الشهر تبدو مليئة بمجموعة من الإنتاجات التي ستُعرض على المنصّات والشاشات الصغيرة تزامناً.
يتوقف عرض مسلسل "الثمن" (نص يم مشهدي، وإخراج التركي فكرت القاضي أوغلو)، في الحلقة الخمسين. كان قد بدأ عرضه منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، واستمر بثه على منصة شاهد وشاشات MBC السعودية. يتوقف حالياً بسبب عرض الإنتاجات الجديدة الخاصة بموسم دراما رمضان 2023.
تحاول MBC ومنصة شاهد الإكثار من هذا النوع من الإنتاجات التي تلقى صدى واسعاً ونسبة متابعة جيدة داخل المملكة العربية السعودية.
أمام شركات الإنتاج التابعة للمجموعة نفسها، سلسلة طويلة من النصوص التي ستنفذ لاحقاً، منها ما يُصور حالياً، مثل "الخائن"، الذي يدخل الممثلة السورية سلافة معمار في دائرة المسلسلات المُعربة عن التركية، بعد زميلاتها كاريس بشار وديمة قندلفت، وكذلك يدخل سامر إسماعيل إلى الملعب ذاته، لينافس زملاءه باسل خياط وقيس الشيخ نجيب، إضافة إلى تصوير مسلسل ثان بعنوان غير نهائي "في الداخل"، مستنسخ عن الدراما التركية، ومقتبس بدوره عن فيلم The Departed، من بطولة ليوناردو ديكابريو ومات ديمون وجاك نيكلسون، وإخراج مارتن سكورسيزي. يشارك عبده شاهين وطلال الجردي من لبنان بطولة العمل الذي يستكمل تصويره حالياً في تركيا.

تستعيد الدراما المعربة عروضها بداية مايو/أيار المقبل، وذلك من خلال مجموعة من الإنتاجات المصورة، ومنها استئناف عرض مسلسل "الثمن" المؤلف من 90 حلقة، إضافة إلى مسلسلات خاصة بالمنصات صورت من قبل، ومن المتوقع أن يتم تصوير مسلسل "السجن"، قصة كارين رزق الله وبطولتها، إلى جانب الممثل السوري معتصم النهار. خرج العمل من السباق الرمضاني، وخفض عدد حلقاته إلى 15 حلقة، وسيعرض فور الانتهاء من تصويره في بيروت، إضافة إلى مجموعة من الإنتاجات المشتركة بين دمشق وبيروت، بعد نجاح تجارب مشتركة صُورت لصالح المنصات في العاصمة اللبنانية، مثل "أقل من عادي" الذي حقق نسبة متابعة جيدة قياساً بالأعمال القصيرة الخاصة بالمنصات.

المساهمون