اختيار يسري نصر الله لرئاسة المهرجان القومي للسينما المصرية

اختيار يسري نصر الله لرئاسة المهرجان القومي للسينما المصرية

05 يوليو 2023
قدّم المخرج أوّل أفلامه "سرقات صيفية" عام 1990 (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، مساء أمس الثلاثاء، اختيار المخرج يسري نصر الله لرئاسة المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الـ25، خلفاً للناقد كمال رمزي.

وأعرب نصر الله عن سعادته بقرار وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، وقال في البيان إنّه "سوف يبدأ أول اجتماعاته مع فريق عمل المهرجان، لمناقشة تصورات الدورة المقبلة، والعمل على تطوير المهرجان، واستيعاب كل التجارب السينمائية والأفكار الجديدة، خاصة بين شباب السينمائيين".

وفي حديث مع "العربي الجديد"، قال نصر الله إنّه "يتمنى نجاح الدورة، لأنّ المهرجان يملك اسماً كبيراً بين المهرجانات السينمائية"، مؤكداً أنّه "سيبذل وسعه لإخراج الدورة بشكل يليق باسم السينما المصرية بشكل عام".

وأضاف المخرج أنّ إسناد المهمة له يعبّر عن الثقة الكبيرة لوزيرة الثقافة به، موضحاً أن المهرجان دائماً ما يضم أبرز الأفلام، ويكفي أنّه "مهرجان مصري خالص".

ولد يسري نصر الله في محافظة الجيزة عام 1952، وتلقى تعليمه في المدارس اﻷلمانية، ثم التحق بالمعهد العالي للسينما سنة 1973، لكنه لم يستمر إلا أربعة أشهر فقط، انتقل بعدها لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة.

لاحقاً عمل ناقداً سينمائياً في صحيفة السفير خلال سنوات الحرب الأهلية اللبنانية، ومساعداً للمخرج اﻷلماني فولكر شلوندورف في فيلم "المزيف"، ومع المخرج السوري عمر أميرالاي في الفيلم الوثائقي "مصائب قوم".

بعد عودته إلى مصر عمل نصر الله مساعد مخرج مع يوسف شاهين في فيلمي "وداعاً بونابرت"، و"حدوتة مصرية"، وشارك في كتابة سيناريو "إسكندرية كمان وكمان".

وبدأ مسيرته الخاصة في عام 1990، مع فيلمه الروائي الأول "سرقات صيفية"، وتبعها عددٌ من الأفلام، أبرزها "باب الشمس" عام 2004 و"جنينة الأسماك" عام 2008.

المساهمون