ستة أفلام حققت المراتب الأولى في أميركا

ستة أفلام حققت المراتب الأولى في أميركا

01 يناير 2017
عائدات فيلم "كابتن أميركا" 408 ملايين دولار (Getty)
+ الخط -
أفلام الرسوم المتحركة، والأبطال الخارقين، والأجزاء المتتابعة؛ هذه هي عناوين الأفلام الأكثر جلباً للإيرادات عام 2016 في شباك التذاكر الأميركي والعالمي. تجاوزت عائدات ثلاثة أفلام المليار دولار، إلى جانب مئات الملايين في الأفلام الأخرى.

Captain America: Civil War


في المركز الأوّل عالميّاً جاء فيلم "كابتن أميركا: الحرب الأهلية" الذي عرض في مايو/أيّار الماضي، محققاً ملياراً و153 مليون دولار حول العالم. استفاد الفيلم تماماً من ارتباط الجمهور بعالم "مارفيل" السينمائي، والشخصيات التي ظهرت سابقاً، واعتاد عليها المتفرّج. الأهم من ذلك، أن الفيلم استغلّ فكرة الحرب. وكم من المثير رؤية الأصدقاء الذين كانوا معاً في الأجزاء والعوالم السابقة تنشب بينهم عداوة في الوقت الحالي. وإذا أضفنا إلى ذلك المستوى الفني العالي للفيلم، وتقييمات الجمهور والنقاد، فمن المنطقي أن يحتلّ القمة عالمياً. أما في شباك التذاكر المحلي الأميركي فقد جاء الفيلم في المركز الثاني بعائدات وصلت لـ 408 ملايين دولار.




Finding Dory


فيلم "البحث عن نيمو" الذي صدر في 2003 هو واحد من أكثر أفلام شركة "بيكسار" تقديراً وشعبية. وعلى الرغم من أن الجزء الجديد "البحث عن دوري" لم يكن بنفس المستوى الفني، ولم ينل نفس التقدير النقدي، إلا أنه على المستوى الجماهيري استفاد من شعبية عالم الأسماك، ومن حنين ومحبة الكبار قبل الأطفال لتلك الحكاية والشخصيات العاطفية. لذلك فقد أتى الفيلم في المركز الثاني عالمياً محققاً ملياراً و27 مليون دولار، في حين أنه احتل قمة العائدات المحليّة في أميركا، متجاوزاً داخلياً "كابتن أميركا"، بعد أن جلب 486 مليون دولار.




Zootopia


فيلم كرتوني آخر يأتي عالمياً في المركز الثالث، وبفارق أربعة ملايين دولار فقط عن دوري، إذ جلب ملياراً و23 مليون دولار إيرادات عالمية. وهو إنجاز ضخم بالنظر إلى أنّ الفيلم قصته أصليّة، وليست جزءاً ثانياً، أو لعالم معتاد عليه كما هو الوضع مع أغلب أفلام القائمة.
 الفيلم الذي يدور عن مدينة مثالية تعيش فيها الحيوانات جنباً إلى جنب استفاد من كل المعطيات المتاحة، وهو فيلم عائلي ولطيف والشخصيات الحيوانية فيه جذابة. وفي نفس الوقت، هو فيلم جريمة ذكي ومثير، ويقدم بعض التحيات السينمائية والتلفزيونية لأعمال مثل "الأب الروحي" و"بريكينج باد"، لتكون النتيجة عظيمة فعلاً في شباك التذاكر، وعلى الرغم من احتلاله المركز السادس في أميركا بـ341 مليوناً، إلا أنه كان الثالث عالميّاً.

The Jungle Book


أحد أفضل إنتاجات صيف 2016 ينال التقدير الذي يستحقه. من الواضح أنّ عوالم الحيوانات ما زالت جاذبة تماماً، وأقرب كثيراً للمتفرج. لذلك فهو الرابع عالمياً بعائدات وصلت لـ 966 مليون دولار، والرابع أيضاً محلياً بـ 364 مليوناً.




The Secret Life of Pets
الفيلم الكرتوني الثالث في القائمة.على الرغم من أن مستواه الفني أقل من الأفلام السابقة، وبدا تقليدياً جداً في حكايته، إلا أنه مع ذلك كان جاذباً للجمهور، فاحتل المركز الخامس عالمياً بإيرادات وصلت لـ 875 مليون دولار، والثالث محلياً بـ 368 مليوناً.

Batman v Superman: Dawn of Justice


كان من المتوقع في بداية العام أن يكون هذا الفيلم على رأس هذه القائمة، لأنه يجمع أكثر وأقدم الأبطال الخارقين شعبية، ويستفيد أيضاً من كونه أول عمل يضم شخصية "باتمان" بعد ثلاثية "نولان" التاريخية والجماهيرية جداً، ولكن مع ذلك، فإن المشاكل الفنية الكبيرة التي عانى منها الفيلم، والتقييمات النقدية المنخفضة جداً منذ بداية عرضه، أثرت في تلك العائدات. اكتفى الفيلم بالمركز السادس عالمياً بـ 873 مليون دولار والسابع محلياً بـ 330 مليوناً.




المساهمون