مشاهير "غينيس": من هم الفنانون الذين دخلوا الموسوعة العالمية؟

30 سبتمبر 2016
بيونسيه أسرع المطربات مبيعاً على "أي تيونز"(جايمس ديفاني/Getty)
+ الخط -
يتطلَّب الدخول إلى موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، مجموعةً من الشروط العمليّة التي تطلبها الموسوعة. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت هذه الشروط متوفّرة لكل من يريد تسجيل مشروعه أو اسمه ضمن القائمة العالمية. قبل أيام، نشر الفنان المصري، عمرو دياب، على صفحته الخاصة على تويتر بياناً قال فيه، بأنّه أول مطرب في العالم العربي، يحظى بأكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية على كمية مبيعات ألبوماته في الشرق الأوسط.

لقي البيان الخاص بعمرو دياب استهجاناً من بعض المتابعين الذين أكدوا أن عمرو دياب ليس الأول عربياً، بل كان الفنان، صباح فخري، سبقه في الدخول إلى الموسوعة، بعدما تخطى حاجز العشر ساعات غناء في حفلة أقيمت العام 1968 في كاراكاس عاصمة فنزويلا. وقد وصلت ردود فعل معجبي دياب عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد اتهام الصحافيين الذين نشروا الخبر بـ"المرتشين"، وبأنهم يعملون لصالح جهات فنيّة تريد الضرر بعمرو دياب. في حين ذكر آخرون، أن الفنان، تامر حسني، كان دخل في شهر شباط/ فبراير الماضي، موسوعة "غينيس" العالمية، بعد تسجيل مصر في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بأكبر حملة تبرع بالدم في العالم، والتي كان يتبناها الفنان تامر حسني.

وبعد انتشار خبر دخول المغني المصري، عمرو دياب، إلى غينيس، ذكر الناشط اللبناني، ميشال شماعة، على فيسبوك، بأن الفنانة الراحلة، صباح، حققت إنجازاً كبيراً، ودخلت موسوعة "غينيس" قبل وفاتها، لامتلاكها أكثر من 4000 أغنية، و85 فيلماً، و27 مسرحية، وعشرات آلاف المقابلات التلفزيونية والإذاعية. وذلك بحسب تصريحات رسمية أدلى بها إلياس الحويك، رئيس بلدية بدادون اللبنانية مسقط رأس صباح. وهذا يعني وفق شماعة، بأن دياب ليس أول المغنين العرب الذين دخلوا "غينيس".

فنانون في "غينيس"
قبل عامين، حقَّقت الممثّلة المصريّة سُميّة الخشاب رقماً قياسياً لأفخم فستان زفاف ارتدته في دبي، وكان من تصميم اللبناني وليد عطا الله. وكشف عطا الله وقتها أن الفستان مرصع بحوالي 200 قيراط من الألماس المُطرّز باللؤلؤ، وتبلغ قيمته مليوناً ونصف مليون دولار أميركي. واستطاعت الممثلة المصرية أن تكون على القائمة العالمية، وبالتالي كسب معها المصمم اللبناني ثقة الموسوعة، وأصبح في عداد الذين حققوا إنجازاً يستحق التوثيق.

وفي عام 2012، دخلت الإعلامية اللبنانية ريما نجيم على خط الجوائز الخاصة بـ"غينيس"، بعدما كسرت الرقم القياسي في أطول بث إذاعي قدمته على إذاعة "أغاني" اللبنانية. وتخطت نجيم يومها 46 ساعة متواصلة على الهواء، فربحت المسابقة، وأصبحت نجيم أول إذاعية في العالم على قائمة أطول بث إذاعي، وفق النتائج التي بينت أن نجيم انتصرت على زميلة لها قدمت 26 ساعة فقط في الولايات المُتحدة.


وكان الممثّل الأميركي روبرت داوني قد دخل الموسوعة العالميّة في وقت قياسي، بعدما بُلِغ بأنه أول ممثل يحقق أرقاماً قياسيّة على موقع تويتر، وصلت خلال يومين إلى مليوني متابع، وفق ما أشارت سجلات "غينيس"، بينما جاءت، كاتي بيري، واحتلت أيضاً المكانة الأولى في "غينيس" العام الماضي، بعدما تخطى عدد متابعيها على تويتر 57 مليون متابع، وتكون بذلك أول فنانة تحقّق هذا الرقم. واستطاع، فان ديزل، الدخول إلى الموسوعة، عبر عدد "الإعجابات" التي حققتها صورة له، تخطت السبعة ملايين "لايك" على موقع فيسبوك.

وقبل سنوات، استطاع النجم جاكي شان أن يحقق رقماً قياسياً هو الآخر، كونه الممثل الذي يقدم حركات بهلوانية أكثر بفضل أدائه الجاد واللافت فى الأفلام التي قدمها للسينما، إضافة الى عدد معجبيه الذين يصفونه بـ"مارد الأكشن". ومُنِح شان شهادة أخرى لكونه أكثر فنان ظهر اسمه على "تيتر" فيلم واحد، وهو فيلم الأبراج الصينية، إذْ إنّه قام بالتمثيل والإخراج والتصوير والغناء والتلحين والإنتاج.


وغير بعيد عن جاكي شان، فقد حقق زميله الهندي، آجى كومار، وهو من أشهر الممثلين الكوميديين في الهند، رقماً قياسياً أدخله الموسوعة العالمية "غينيس"، وسُجل بلقب أقصر ممثل في العالم، إذ يبلغ طوله 75 سنتم. كما حطمت المغنية الشابة، مايلي سايرس، الرقم القياسي في أكثر مطربة "بوب" بحثاً عبر الإنترنت. وللمطربة اللاتينية، شاكيرا، شهادة من "غينيس" تؤكّد دخولها الموسوعة، وذلك بعد أن أصبحت أكثر شخص حصل على عدد معجبين "لايك" على فايسبوك. وبلغ عدد معجبيها أكثر من مئة مليون متابع على صفحة الإعجاب الخاصة بها. كما حقق المغني، إيمنيم، لقباً في "غينيس"، إذ كان أول مطرب في العالم يؤدي أغنية مؤلفة من 1560 كلمة، بعنوان Rap God. واستطاع إيمنيم من خلالها الفوز بهذا اللقب عن أكبر عدد من الكلمات لمطرب في أغنية واحدة، ومدة الأغنية 6 دقائق.


وسجَّلت المطربة، بيونسيه، أيضاً إنجازاً نوعياً قبل عامين، وذلك كأسرع مغنية لجهة بيع الإصدارات الغنائية على محمّل I tunes الإلكتروني. واستطاعت بيونسيه أن تقلب سوق التكنولوجيا، وتحقق شهادة وحضوراً لها في "غينيس". 
واعتبر صامويل جاكسون من أكثر الفنانين الذين ينعمون بثروات من أجورهم في التمثيل. وقدرت ثروته بسبعة مليارات دولار أميركي، ويكون بذلك قد تخطى زميله ليونارو دو كابريو، واحتل اسمه المرتبة الأولى لأغنى ممثل في العالم.
أما الممثَّلة، جينيفر لورنس، فدخلت أيضاً الموسوعة العالمية بعد أن حقق فيلمها Catshing Fire، أعلى نسبة إيرادات قدرت بـ 854 مليون دولار أميركي.



دلالات
المساهمون