افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية: الحلم ومفتاحه

القاهرة

مروة عبد الفضيل

avata
مروة عبد الفضيل
13 أكتوبر 2016
+ الخط -

تحت شعار "السينما مفتاح الحلم" افتتح وزير الثقافة، حلمي النمنم، مساء أمس الأربعاء فعاليات المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين المهداة إلى روح المخرج الراحل محمد خان.

بدأ الحفل باستعراض يحمل اسم"الحلم"، فكرة وإخراج محمد مرسي إبراهيم، وأشعار شريف حمدي.

وفي كلمة الافتتاح قال رئيس المهرجان، المخرج سمير سيف، إن اتخاذ الحلم شعاراً لهذه الدورة يعني أن السينما تضع المشاهد في حلم جميل ليعلو على الواقع، متمنياً أن تخرج الدورة بشكل مشرف يليق بمهرجان له اسمه الكبير وتاريخه.

وأضاف أنه يتمنى من كل القائمين على صناعة الفن في مصر أن يبتعدوا عن الروح التشاؤمية السوداوية في أفلامهم، ويعلوا بالمشهد إلى حلم التفاؤل والأمل في غد أفضل.

وأشار إلى إهداء الدورة لروح المخرج محمد خان قائلاً، إن خان يعد واحداً من أهم محبي السينما المصرية والذي عمل فيها بإخلاص وحب وتفان.

أما وزير الثقافة فقال "إن السينما المصرية هذا العام في حال أفضل بعد أن تقدم لدورة هذا العام 20 فيلماً، مقارنةً مع العام الماضي الذي تضمّن 14 فيلماً"، مضيفاً "إننا على وشك الإعلان عن صندوق تنمية السينما برأس مال يقترب من 150 مليون جنيه".

وفي لمسة وفاء تجاه صناع وفناني السينما الذين رحلوا العام الماضي، تذكر المهرجان أسماء الممثلين الراحلين سعيد طرابيك، ومديحة سالم، وحمدي أحمد، وعبد العزيز مكيوي، وممدوح عبد العليم، وسيد زيان، ووائل نور، ومحمد كامل.

كما كرّم المهرجان في حفل الافتتاح المونتيرة سلوى بكير، ومهندس الصوت جميل عزيز، والمخرجة إيناس الدغيدي، والممثل حسن يوسف، والممثلة شويكار، التي لم تحضر وأنابت عنها المخرج شريف حمودة لتسلم درع التكريم وشهادة التقدير، وأصدر القائمون على المهرجان كتيبات عن كل شخصية من المكرمين تحمل مسيرتهم الفنية.

ومن المقرر أن تقام عروض المهرجان، من 13 إلى 19 تشرين الأول/أكتوبر، ويشهد عروض الأفلام الروائية الطويلة بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك بقاعة السينما بمركز الهناجر للفنون.

كما يقام معرض لمئوية المخرج الكبير حلمي حليم بقاعة المعارض بمركز الهناجر للفنون في الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر، أما فيلم الافتتاح فهو الفيلم الوثائقي"السينما أجوان" رؤية وإعداد الدكتور مجدي عبد الرحمن.

وتصل جوائز الدورة الحالية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى إجمالي 980 ألف جنيه، وتمنح لجهة الإنتاج، والتمثيل، والإخراج، والسيناريو، والتصوير، والمونتاج، والصوت، والموسيقى، والتصميم الفني.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك 184 ألف جنيه ليصل إجمالي قيمة الجوائز المادية إلى مليون و164 ألف جنية.
















المساهمون