الاحتلال الإسرائيلي يعيد فتح معبرَي غزة بعد إغلاقهما ثلاثة أيام

12 سبتمبر 2018
تراجعت الحركة التجارية بشكلٍ ملحوظ في قطاع غزة (الأناضول)
+ الخط -

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، فتح معبري كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة ومعبر بيت حانون/ إيرز الواقع أقصى شمالي القطاع، بعد إغلاقهما ثلاثة أيام بحجة الأعياد اليهودية.

وأفادت الإدارة العامة للمعابر والحدود بأن المعبرين اللذين يربطان القطاع بالأراضي المحتلة عام 1948 عادا إلى العمل بشكلٍ طبيعي منذ صبيحة الأربعاء، حيث سيقوم الاحتلال بالسماح بدخول الشاحنات المحملة بالبضائع لغزة فيما سيسمح للفئات التي تتمكن من السفر عبر معبر بيت حانون بالمغادرة من خلاله.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية معبرَي غزة بدءا من الأحد الماضي ولمدة ثلاثة أيام بذريعة الاحتفالات برأس السنة العبرية والأعياد اليهودية، حيث من المقرر أن يعاود الاحتلال إغلاق المعبرَين مجددًا لمدة 5 أيام خلال الشهر الجاري بسبب مواسم الأعياد.

ومعبر كرم أبو سالم التجاري هو آخر المنافذ التجارية المتبقية للغزيين، والتي تربطهم بالأراضي المحتلة عام 1948، بعد أن أغلق الاحتلال ثلاثة معابر، من أصل ستة تربط غزة بالعالم الخارجي، فدمّر، أواخر شهر مارس/ آذار 2011، معبر المنطار (كارني)، وكان يعتبر من أكبر المعابر التجارية، ومعبر الشجاعية، (ناحل عوز)، الذي أغلق في الأول من شهر إبريل/ نيسان 2010، ومعبر صوفا.

وتراجعت الحركة التجارية بشكلٍ ملحوظ وواضح على المنفذ التجاري الوحيد بالنسبة للغزيين، إذ لم يعد يتجاوز عدد الشاحنات الواصلة إلى غزة من خلاله ما بين 300 إلى 500 شاحنة في أفضل الأحوال، مقارنة بفترات كان يتراوح إجمالي عدد الشاحنات الواردة إلى غزة من 800 إلى ألف شاحنة يوميًا.

دلالات

المساهمون