الدوحة تستضيف المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة

الدوحة تستضيف المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة

05 أكتوبر 2017
الأراضي الجافة من أهم المشاكل التي يعاني منها العالم(Getty)
+ الخط -



تستضيف الدوحة المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة، الذي يقام في الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، برعاية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والتحالف العالمي للأراضي الجافة، مبادرة من الأمير تميم بن حمد آل ثاني لتأسيس منظمة دولية لمواجهة النتائج المترتبة على انعدام الأمن الغذائي والآثار البيئية والاقتصادية السلبية للتغير المناخي.

ويشارك في المؤتمر التأسيسي 25 وفداً يمثلون دولاً من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء ووسط وشرق القارة الآسيوية، وأميركا الجنوبية، وعدداً من المنظمات الدولية، حيث سيتم توقيع المعاهدة التأسيسية للمنظمة الدولية الجديدة التي سيكون مقرها في الدوحة.

وقال المدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة بدر بن عمر الدفع "إن التحالف منظمة دولية ستساهم في استتباب الأمن وتحقيق الاستقرار في العالم من خلال تأمين الغذاء في الدول ذات الأراضي الجافة".

ويهدف التحالف العالمي للأراضي الجافة إلى وضع الحلول المستدامة لمشاكل الأمن الغذائي الشائعة، وتبادل المساعدة في أوقات الشدة، مساهماً بذلك في تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

كما أن من أهداف التحالف، تأسيس تعاون واسع مع الشركاء محلياً وإقليمياً ودولياً من أجل إيجاد الحلول ونشرها وتنفيذها لمواجهة التحديات الخاصة بالزراعة والمياه والطاقة في بلدان الأراضي الجافة.

وتمثل الأراضي الجافة قضية ملحة بالنظر إلى اتساع رقعتها حيث تصنف الأمم المتحدة 51 دولة في العالم على أنها دول ذات أراض جافة، يسكنها حوالي 3 مليارات نسمة، أي ثلث مجموع سكان العالم.

وقد أعربت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2010 في قمة مراجعة أهداف الألفية الإنمائية عن قلقها حول عدم إحراز أي تقدم في تقليص رقعة الجوع والفقر في المناطق ذات الأراضي الجافة والتي يعيش فيها نصف الجياع والفقراء في العالم.

ومن خلال التعاون مع عدد من الدول والمنظمات الملتزمة بتوفير الأمن الغذائي لسكان الأراضي الجافة، سيعمل التحالف العالمي للأراضي الجافة على سد الفجوة بين المجالات البحثية وسياسات الأمن الغذائي لمساندة الدول ذات الأراضي الجافة في تعزيز أمنها الغذائي عبر الحصول على موارد موثوقة للغذاء والمياه والطاقة والبذور والأسمدة.

وشدد بدر بن عمر الدفع على أهمية التعاون الدولي باعتباره "الوسيلة الأفضل لوضع حلول جديدة تركز بشكل خاص على تعزيز الابتكار البحثي والتقني وإرساء السياسات والتطبيقات الناجحة في مجال الأمن الغذائي"، مؤكدا أن التحالف العالمي للأراضي الجافة سيكون منظمة دولية مكملة لجهود المنظمات الدولية القائمة، وليست تكرارا لها أو منافسة لها على الميدان.

لافتاً إلى أن المنظمة الجديدة ستركز على وضع إجراءات وقائية ومعايير للاستجابة في الدول ذات الأراضي الجافة ومساندتها في بناء استراتيجيات خاصة بالزراعة والمياه والطاقة تلبي احتياجاتها المحلية، إضافة إلى مبادرات تمويلية، وبحثية وتدريبية وتنموية بالإضافة إلى تبادل الممارسات المثلى في مجال الأمن الغذائي.



المساهمون