إجراءات أمنية لـ"الملكية الأردنية" تطاول المسافرين إلى أميركا

إجراءات أمنية لـ"الملكية الأردنية" تطاول المسافرين إلى أميركا

26 أكتوبر 2017
الإجراءات تطاول جميع المسافرين إلى أميركا (Getty)
+ الخط -
قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية (الناقل الرسمي للأردن) إنها ستبدأ بتنفيذ الإجراءات الأمنية الجديدة التي طلبت السلطات الأميركية تطبيقها على جميع المسافرين المغادرين إلى الولايات المتحدة الأميركية اعتبارا من منتصف شهر كانون الثاني/ يناير من عام 2018 وذلك، بناءً على اتفاق مسبق مع السلطات الأميركية المعنية.

وأضافت الشركة، في بيان صحافي اليوم الخميس، أن المعايير الأمنية الإضافية تشتمل على إجراءات فحص أمني أكثر دقة، وهي تعتبر سارية المفعول عالمياً بدءا من اليوم، فيما منحت السلطات الأميركية جميع شركات الطيران مهلة زمنية تمتد لستة أشهر للبدء بالتنفيذ.

وقالت الشركة: "تطاول الإجراءات الأمنية الإضافية كافة شركات الطيران العالمية التي تشغل رحلات جوية مباشرة إلى الولايات المتحدة الأميركية، كما تشمل جميع المسافرين المتوجهين إلى المطارات الأميركية من مختلف الجنسيات دون استثناء".

وفي مارس/آذار الماضي، حظرت الولايات المتحدة أجهزة الكمبيوتر المحمول في مقصورات الركاب بالطائرات القادمة من العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ذات الغالبية المسلمة وبينها الأردن، وقيل إن السبب وراء الحظر أمني يستند إلى تقارير استخباراتية، دون تحديد ماهيته. وفي يوليو/ تموز الماضي، رُفع الحظر الأميركي عن الخطوط الأردنية.

وستؤثر القواعد على 325 ألف راكب على متن نحو ألفي رحلة تجارية تصل يوميا إلى الولايات المتحدة وعلى 180 شركة طيران تعمل من 280 مطارا في 105 دول.

وأعلنت الولايات المتحدة القواعد الجديدة في يونيو/ حزيران لإنهاء القيود على حمل الأجهزة الإلكترونية في الطائرات الآتية من عشرة مطارات في ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مسعى للتصدي لتهديدات أمنية غير محددة.

وجرى رفع هذه القيود في يوليو/ تموز لكن إدارة الرئيس دونالد ترامب قالت إنها قد تعيد فرضها على أساس كل حالة على حدة إذا لم تعزز شركات الطيران والمطارات إجراءات الأمن.



المساهمون