الحكومة المصرية تدرس تطبيق "كوبونات غاز الطهو" بيوليو المقبل

الحكومة المصرية تدرس تطبيق "كوبونات غاز الطهو" بيوليو المقبل

02 ابريل 2016
مستودع محدد لكل 8 آلاف مستهلك (GETTY)
+ الخط -




قال مصدر مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات خاصة، إنه سيتم العمل بكوبونات غاز الطهو (البوتاغاز) في شهر يوليو/تموز المقبل بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وأضاف المسؤول الذي رفض ذكر اسمه، أن الوزارة ستنتظر حتى انتهاء شهر رمضان للبدء في عملية التطبيق، وتتم الآن دراسة المناطق التي تم توصيل الغاز الطبيعي إليها حتى لا تحصل على الدعم مرتين.

وأشار إلى أن سعر الأسطوانة داخل نظام الكوبونات سيكون بسعر 8 جنيهات للأسطوانة المنزلية، و16 جنيها للأسطوانة التجارية، وسيكون سعر الأسطوانة خارج نظام الدعم 30 جنيها، وسيتم تخصيص أسطوانة واحدة شهريا للأسرة المكونة من 3 أفراد وأقل، وأسطوانتين شهريا للأسرة المكونة من 5 أفراد فأكثر.

وأوضح أنه سيتم اعتماد محدد لكل 8 آلاف مستهلك، ويمكن للمواطن الصرف خلال شهرين بحد أقصى، وإذا تأخر عن ذلك ستضيع عليه حصته من الغاز.

وفي السياق ذاته، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، محمود دياب، في تصريحات خاصة، أن وزارة التموين أرسلت كافة الدراسات لوزارة البترول وتنتظر موافقتها، والوقت المناسب للتطبيق.

وأضاف أن شهر يوليو هو الشهر الأنسب لصرف أسطوانات غاز الطهو المدعّمة للمواطنين بالبطاقات الذكية بسبب انخفاض معدلات الاستهلاك في الصيف، وفقا لما طالب به مجلس الوزراء حتى يصل الدعم إلى مستحقيه.

وطالب هشام كامل، مستشار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بضرورة دراسة آليات توزيع الأسطوانة من خلال تحديد عدد الأسطوانات لكل أسرة سواء بالصيف أو الشتاء، ومنع الازدواج في الصرف لمن تم توصيل الغاز الطبيعي إلى مساكنهم لحرمانهم من صرف بدل النقاط على توفير الغاز، لافتا إلى أنه لا بد من توفير ثلاثة آلاف ماكينة لصرف الأسطوانات بها من خلال المستودعات بمختلف محافظات الجمهورية، محذرا من أخطاء البطاقات الذكية حال أعطالها وإعادة تنشيطها.


المساهمون