العراق يبدأ تصدير أول شحنة غاز مسال في تاريخه

20 مارس 2016
العراق يمتلك مخزوناً ضخماً من الغاز (أرشيف-العربي الجديد)
+ الخط -




قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية إن ناقلة محمّلة بأول شحنة عراقية من مكثفات الغاز، من إنتاج مشروع مشترك مع شل، غادرت ميناء خور الزبير، بجنوب العراق، اليوم الأحد، متجهة إلى الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة.

وقال المتحدث عاصم جهاد، لـ"رويترز"، إن الشحنة التي تبلغ عشرة آلاف متر مكعب هي أول صفقة مبيعات خارجية لمنتجات الغاز يبرمها العراق، عضو منظمة أوبك.

والشحنة من إنتاج شركة غاز البصرة، وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب العراقية التي تديرها الدولة وشل وميتسوبيشي.

وتقوم غاز البصرة بمعالجة الغاز الطبيعي المصاحب للنفط المنتج من الحقول الجنوبية لاستخدامه بشكل رئيسي في تشغيل محطات توليد الكهرباء وكغاز للطهو في السوق المحلية.

 كانت شركة الموانئ العراقية الحكومية قد أعلنت، في بيان لها أمس، نشرته وكالة الأناضول، أن "الكوادر البحرية التابعة للشركة ستقوم بإرساء وإقلاع وإرشاد الناقلة البنمية المتخصصة كورا، والتي تنطلق الأحد من ميناء الغاز السائل في طريقها نحو البحر"، مبيّنةً أن "الناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف".

تشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونا يقدّر بـ112 تريليون قدم مكعبة من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعبة منه كانت تحترق يوميا نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية. وأضافت الشركة أن "هذا الغاز يصدّره العراق لأول مرة في تاريخه".

 وتتولى شركة غاز البصرة استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، والتي تأسست عام 2012، وتمتلك الحكومة العراقية 51 في المئة من أسهمها، بينما تمتلك شركتا شل وميتسوبيشي الـ49 في المئة الباقية.


اقرأ أيضا: العراق..إكسون موبيل تنقب عن النفط في مواقع جديدة بكركوك 

دلالات
المساهمون