"أبيك" تتعهد بالتزام السوق الحرة ومكافحة "الحمائية"

"أبيك" تتعهد بالتزام السوق الحرة ومكافحة "الحمائية"

21 نوفمبر 2016
خلال قمة أبيك (بريندان سميالاوسكي/فرانس برس)
+ الخط -



تعهدت البلدان الـ21 في منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" بمكافحة أي شكل من أشكال الحمائية. 

وقال قادة دول "أبيك" في البيان الختامي للقمة التي انعقدت في ليما، عاصمة البيرو، اليوم الاثنين: "نؤكد مجدداً التزامنا الحفاظ على أسواقنا مفتوحة ومحاربة كل أشكال الحمائية" متعهدين أيضاً عدم تخفيض قيمة عملات بلادهم لغايات تنافسية.

وشدد القادة على أنهم سيعملون على إقامة منطقة تبادل حر متكاملة لمنطقة آسيا والمحيط الهادىء على الأمد الطويل. واعتبروا أن عودة النزعة الحمائية لن يكون لها من أثر سوى تقليص المبادلات التجارية وإبطاء تعافي الاقتصاد العالمي.

ودول أبيك الـ21 هي أكثر من استفاد من العولمة. وتمثل هذه الدول 60% من التجارة العالمية و40% من سكان العالم.

وقال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانغ كيو آن في اجتماع القمة إنه من الضروري مناقشة سبل لإيجاد حل للنمو المنخفض والحمائية التجارية.

وأكد على أن هناك حاجة إلى الإصلاحات الهيكلية والابتكار التكنولوجي، وتطوير صناعة الخدمات، والتجارة الشاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتطوير النظام التجاري المتعدد الأطراف، والتكامل الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

بدوره، دعا الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى إنشاء منطقة تجارة حرة تشمل دول آسيا والمحيط الهادئ. واعتبر أن هذه الخطوة "ستوفر ضمانات مؤسساتية لازمة لتعزيز الاقتصاد الإقليمي المنفتح".

ونقلت "أسوشييتد برس" عن الرئيس الصيني قوله إن إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول الإقليم تعد "مبادرة استراتيجية ذات أهمية بالغة لضمان ازدهارها بعيد المدى".



(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون