تراجع التضخم في الصين إلى 1.2% في مايو

09 يونيو 2015
البنك المركزي الصيني (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في الصين، اليوم الثلاثاء، أن تضخم أسعار المستهلكين في البلاد تراجع إلى 1.2% على أساس سنوي في مايو/أيار الماضي، وهو مستوى أضعف من توقعات السوق، ويثير قلقاً من تنامي ضغوط انكماش الأسعار مع فتور ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكان محللون استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم قد توقعوا أن يبلغ المؤشر 1.3%، بعد أن سجل 1.5% في أبريل/نيسان الماضي.

وبحسب الإحصاءات، فإن مؤشر أسعار المنتجين استقر عند ناقص 4.6% في مايو/أيار مواصلا التراجع للشهر الثامن والثلاثين على التوالي، لكن المحللين كانوا يتوقعون بأن تنخفض أسعار المنتجين 4.5% على أساس سنوي بعد هبوطها 4.6% في أبريل/نيسان.

وفي مارس/آذار الماضي دعا محافظ البنك المركزي الصيني، تشو شياو تشوان، إلى ترقب أي بوادر لحدوث انكماش اقتصادي، لافتاً إلى أن صناع القرار يتابعون عن كثب تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد العالمي، وتراجع أسعار السلع الأولية.

وتحرص بكين على تفادي انزلاق ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى براثن الكساد والانكماش، الذي عانت منه جارتها اليابان على مدار الأعوام العشرين الماضية.

وخفض بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، في مايو/أيار الماضي سعر الفائدة الأساسي على الإقراض 25 نقطة أساس، ليصل إلى 5.1%، في ثالث خفض من نوعه منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك في إطار سعي البنك إلى خفض تكلفة الاقتراض ودعم الاقتصاد المتباطئ، كما خفض أيضا سعر الفائدة الأساسي على الودائع لعام واحد 25 نقطة أساس.

 
اقرأ أيضاً: نمو اقتصاد الصين قرب أضعف وتيرة منذ 2008

المساهمون