توقعات بنمو الاقتصاد الروسي في 2015

توقعات بنمو الاقتصاد الروسي في 2015

01 يونيو 2015
البنك المركزي الروسي (أرشيف/Getty)
+ الخط -

ذكر البنك الدولي، اليوم الإثنين، أنه يتوقع أن ينكمش اقتصاد روسيا في 2015 بمستوى أقل كثيراً مما كان متوقعاً، مشيراً إلى أن تعافي أسعار النفط في الأشهر الماضية وارتفاع قيمة الروبل، وتباطؤ التضخم ستعمل على مساعدة الاقتصاد الروسي.

وأشار البنك في تقرير له، اليوم، إلى أنه يتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي لروسيا 2.7%، مقابل هبوط قدره 3.8% في توقعات سابقة.

وكان رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، قال في تصريحات سابقة، إن إجمالي الناتج الداخلي لبلاده، والتي تشهد أزمة اقتصادية بسبب العقوبات الغربية وتراجع أسعار النفط، سجل انكماشاً للمرة الأولى منذ عام 2009، وذلك في الفصل الأول من العام المالي الجاري، بنسبة 2%.

 وبحسب المسؤول الروسي، فإنه بعد الأزمة النقدية في نهاية 2014، واصل الناتج المحلي هذا العام الاتجاه السلبي، إذ تراجع خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى مارس/آذار الماضيين، بنسبة 2%.

وأظهرت خطة حكومة روسية لإنقاذ الاقتصاد، أنّ موسكو تنوي إنفاق ما لا يقل عن 2.34 تريليون روبل (35 مليار دولار) لدعم اقتصادها في مواجهة تهاوي أسعار النفط، والعقوبات الغربية المفروضة على البلاد على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لروسيا درجة واحدة إلى "بي ايه ايه 3"، بسبب تأثر المالية العامة الروسية، بتراجع أسعار النفط عالميّاً وتراجع قيمة الروبل، نتيجة هروب رؤوس الأموال الأجنبية.

 
اقرأ أيضاً: انكماش الاقتصاد الروسي للمرة الأولى منذ 2009

المساهمون