تراجع البطالة في المغرب إلى 9.9%

تراجع البطالة في المغرب إلى 9.9%

05 مايو 2015
رئيس الحكومة المغربية، عبدالإله بنكيران (الأناضول)
+ الخط -
أفادت إحصاءات رسمية، اليوم الثلاثاء، بأنّ معدل البطالة في المغرب، انخفض في الربع الأول من السنة الحالية إلى 9.9% مقابل 10.2% خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بفضل زيادة الوظائف في قطاع الزراعة، والغابات والصيد البحري.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في بيانها، أنّ 14 ألف وظيفة استحدثت في قطاع الزراعة، والغابات، والصيد البحري، و9 آلاف وظيفة في مجال الصناعة، بما فيها الصناعات التقليدية بينما خلق قطاع الخدمات 4 آلاف وظيفة، وفق وكالة "رويترز".

وانخفض معدل البطالة في المدن إلى 14.3% من 14.6%، في حين انتقل في الريف من 5.1% إلى 4.7%.

وخلص تقرير أصدرته وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربية، إلى أن البطالة في المغرب تصيب 1.16 مليون مواطن، تتركز نسبة كبيرة منهم في الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 عاماً، إذ وصلت نسبة بطالة الشباب إلى 30.6%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بدول عربية أخرى، ما اعتبره محللون مصدر قلق للمجتمع.

وكشف التقرير عن أن 60% من العمالة في المغرب، لا يحصلون على أية شهادة تعليمية،  منهم مَن لديهم شهادات متوسطة، وأقل من 13% لديهم شهادات عليا.

وتوصل التقرير إلى أن أقل من 20% من العاملين في القرى يحصلون على شهادات، بينما يصل ذلك المعدل إلى 58% في المدن.

وأفادت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بانحسار حضور النساء في سوق الشغل، خصوصاً اللواتي يحصلن على شهادات، على اعتبار أن هذه الفئة لا تتعدى 30% ضمن القوى العاملة، مقابل 42% لدى الرجال.

اقرأ أيضاً: الشباب المغربي في مرمى البطالة

دلالات

المساهمون