الصين تدعو أميركا إلى إتمام اتفاقية مشتركة للاستثمار

16 مايو 2015
وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم السبت، إن على الصين وأميركا العمل معاً للتعجيل بتحقيق تقدم في اتفاقية للاستثمار بين الجانبين.

وحث المسؤول الصيني في تصريحات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري، اليوم، أميركا على تخفيف القيود عن صادرات التكنولوجيا المتطورة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما، قد وجّه في مارس/آذار الماضي، انتقاداً حاداً لخطط الصين الرامية إلى فرض قواعد جديدة على شركات التكنولوجيا الأميركية، داعياً بكين إلى تغيير سياستها إن كانت تريد القيام بأعمال تجارية مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه ناقش هذه القضية مع نظيره الصيني، شي جين بينغ.

وفي حين أبدت أميركا انزعاجها من خطط الصين، اعتبرت الحكومة الصينية هذه القواعد ضرورية لحماية أسرار الدولة والشركات، في حين ترى شركات غربية أن القواعد تزيد صعوبة شروط ممارسة الأنشطة التجارية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتؤدي إلى تفاقم حالة انعدام الثقة بين واشنطن وبكين في ما يتعلق بأمن فضاء المعلومات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2014، دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الصين، إلى تحرير أسواقها وسعر صرف عملتها، مؤكداً أنه من مصلحة الولايات المتحدة أن تزدهر الصين.

 
اقرأ أيضاً: أوباما ينتقد خطط الصين لفرض قواعد على شركات التكنولوجيا

دلالات

المساهمون