أزمة بسبب تعطل أحد خطوط نقل الوقود إلى غزة

28 ابريل 2015
إغلاق المعابر يخلق أزمة وقود خانقة في غزة (أرشيف/GETTY)
+ الخط -

قال مدير معبر كرم أبو سالم التجاري من الجانب الفلسطيني، منير الغلبان، لـ"العربي الجديد"، إنّ حريقاً شب في أحد خطوط النقل الخاصة بتوريد السولار والمحروقات للقطاع، مما أدى إلى توقف العمل إلى حين إجراء إصلاحات فنية من الطواقم المختصة.

وشهد قطاع غزة، في اليومين الماضيين، أزمة وقود نتيجة تكرار إغلاق معبر كرم أبو سالم بسبب الأعياد اليهودية، ووجود مشاكل فنية في خطوط نقل المحروقات داخل المعبر، وبات الحصول على وقود السيارات أصعب من ذي قبل قليلاً.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم أقصى جنوب قطاع غزة، المنفذ الرئيسي والوحيد أمام إدخال الوقود ومستلزمات الحياة لسكان القطاع، عقب شلل حركة الأنفاق الممتدة على طول الحدود المصرية الفلسطينية.

وأكد الغلبان أنّه، خلال اليومين الماضيين، لم يدخل إلى قطاع غزة أي لتر من السولار والبنزين بسبب العطل في خط التوريد، ما تسبب في نقص كبير للوقود في المحطات عدا عن إغلاق المعبر مدة 4 أيام بسبب الأعياد اليهودية الأسبوع الماضي.

وأضاف: "الطواقم الفنية في العمل تواصل العمل بشكل مستمر لاستئناف ضخ الوقود مجدداً لغزة ولمحطة توليد الكهرباء بغزة، وخلال الساعات المقبلة سيجري استئناف إدخال الوقود لغزة بعد انتهاء كافة الإصلاحات".

ويحتاج القطاع إلى 750 ألف لتر، يوميّاً، من السولار، بالإضافة إلى 150 ألف لترٍ من البنزين يحتاجها القطاع يوميّاً.

 
اقرأ أيضاً: أزمة وقود تهدد بإغلاق مستشفيات غزة

دلالات
المساهمون