للمرة الأولى.. تعليق التداول على أسهم شركات سعودية

28 فبراير 2015
البورصة السعودية من أكبر بورصات المنطقة (أرشيف/GETTY)
+ الخط -


أعلنت هيئة سوق المال السعودية، اليوم السبت، تعليق التداول على سهم الشركة السعودية لصناعة الورق اعتبارا من يوم غدٍ الأحد، ليرتفع عدد الشركات التي علقت أسهمها خلال 4 أيام إلى 3 شركات، وهي: الورق والكابلات وموبايلي، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البورصة السعودية، التي يتم فيها تعليق أسهم 3 شركات، بحسب وكالة الأناضول.

والبورصة السعودية، هي أكبر البورصات في المنطقة، من حيث القيمة السوقية، ويبلغ عدد الشركات المدرجة بها 168 شركة، موزعة على 15 قطاعا أكبرها المصارف والبتروكيماويات.

وتسبق هذه القرارات فتح البورصة السعودية للاستثمار الأجنبي بشكل مباشر، والمقرر في النصف الأول من العام الجاري، فيما لم يُعلن بعد عن موعد محدد لذلك.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية تاسي، الخميس الماضي، عند مستوى 9314 نقطة، متراجعا 7 نقاط، وبنسبة 0.07%.

وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم، إن تعليق تداول سهم الشركة السعودية لصناعة الورق في السوق المالية السعودية (تداول) سيتم ابتداءً من غد الأحد، حتى إعلان الشركة قوائمها المالية السنوية للفترة المالية المنتهية.

وأضافت أن ذلك لا يعفي الشركة غير الملتزمة بهذا القيد من مسؤولية مخالفة الالتزام المفروض على جميع الشركات المدرجة في السوق، بنشر قوائمها المالية خلال المدة المحددة.

وبررت الهيئة تعليق سهم الشركة، بعدم التزامها بإعلان القوائم المالية السنوية للفترة المالية المنتهية في نهاية العام الماضي خلال المدة النظامية المحددة في قواعد التسجيل والإدراج. 

وأضافت: "استناداً إلى نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وقرار مجلس هيئة السوق المالية في شأن الشركات المدرجة، التي لا تلتزم بإعلان قوائمها المالية خلال المدد النظامية المحددة، ومن أجل حماية المستثمرين، والمحافظة على سوق منتظمة، فقد تم تعليق سهم الشركة".

وللسبب ذاته، كانت الهيئة قد أعلنت الأربعاء الماضي، تعليق التداول على سهم شركة الكابلات السعودية، وفي اليوم نفسه، كانت نتائج شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" المدققة السنوية لعام 2014، قد أظهرت تسجيل خسائر قدرها 913 مليون ريال (243.5 مليون دولار) مقارنة بأرباح قدرها 5937 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2013.

فيما كانت الشركة قد أعلنت نتائجها المالية الأولية محققة أرباحا قدرها 220 مليون ريال (58.7 مليون ريال) عن العام 2014، وهو ما دعا هيئة السوق السعودية، إلى تعليق التداول على السهم لحين الإفصاح عن أسباب التغير في النتائج المدققة عن الأولية.


اقرأ أيضاً: صناديق الاستثمار متفائلة في البورصة السعودية

دلالات

المساهمون