إيران تخفض تدفق الغاز لتركيا إلى النصف..وأنقرة تقلل الاستهلاك

09 ديسمبر 2015
أنبوب الغاز الإيراني إلى تركيا (فرانس برس)
+ الخط -



أفادت صحيفة خبر ترك التركية، اليوم الأربعاء، أن إيران خفضت مستوى تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا إلى النصف، وأرجعت ذلك إلى الزيادة في الاستهلاك المحلي بسبب الظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء.

وبحسب الصحيفة، فإن: "تدفق الغاز اليومي البالغ نحو 28 إلى 30 مليون متر مكعب انخفض لنحو 14 إلى 15 مليون متر مكعب".

وقال مسؤول في قطاع الطاقة التركي لرويترز اليوم الأربعاء إن تدفق الغاز من إيران إلى تركيا انخفض مؤقتا أمس الثلاثاء لأسباب تقنية، مشيراً إلى أنه لا توجد مشكلة حاليا في تدفق الغاز لتركيا.

وأضاف المسؤول أن شركة خطوط الأنابيب التركية بوتاش خفضت استهلاك الغاز بنسبة 50% من طاقتها لبعض محطات الكهرباء، في إجراء احترازي لتعزيز المخزونات قبيل صعود الطلب المتوقع في فصل الشتاء.

بدورها أوضحت وكالة "الأناضول" أن: "المسؤولين الاتراك، أجروا اتصالات مع نظرائهم الإيرانيين، الذين أفادوا أنّ سبب الانخفاض عائد إلى تزايد احتياجات السوق الداخلية الإيرانية، نتيجة البرد القارس الذي يعم البلاد، في هذه الآونة، إضافة إلى عدد من الأسباب التقنية".

وذكرت أن الجانب الإيراني،: "أكد أنه سيعمل على إعادة ضخ الغاز إلى تركيا وفقاً لبنود الاتفاق خلال فترة قصيرة".

وتحتل إيران المرتبة العاشرة بين الدول، التي تعتبر وجهة للصادرات التركية، ومع الأخذ بعين الاعتبار بأن الدول التي تسبق إيران مثل العراق تعاني من أزمات كبيرة، بدت السوق الإيرانية بديلاً هاماً لرفع قيمة الصادرات.

وبدأت تركيا شراء الغاز الإيراني بمعدل أربعة مليارات متر مكعب في عام 2001، بمقتضى اتفاق يبلغ أجله 25 عاما. غير أنها سرعان ما رفعت وارداتها من غاز إيران إلى 10 مليارات مكعب سنويا.

وكانت تركيا قررت، في مطلع عام 2012، رفع دعوى قضائية ضد إيران بتهمة بيعها الغاز بأسعار مبالغ فيها.

وتمتلك إيران ثاني أضخم احتياطات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا، (36 تريليونا و850 مليار متر مكعب)، لكن العقوبات، بسبب برنامجها النووي، تعرقل الحصول على التكنولوجيا الغربية، فضلا عن وجود عوامل أخرى تكبح تطور البلد إلى مصدر كبير للغاز.

 
اقرأ أيضاً: أردوغان: سنشتري الغاز الإيراني إذا انخفض السعر

المساهمون