سيارات "تويوتا" الأكثر مبيعاً عالمياً خلال نوفمبر

25 ديسمبر 2015
"تويوتا" استفادت من متاعب "فولكسفاغن" (فرانس برس)
+ الخط -
تفوقت مبيعات سيارات "تويوتا موتور" على نظيرتها الألمانية "فولكسفاغن"، للشهر الخامس على التوالي، مما يضع الشركة اليابانية في مسار نحو الاحتفاظ بالصدارة بين شركات صناعة السيارات في العالم في 2015 مع تضرر الشركة الألمانية من فضيحة انبعاثات الديزل.

وقالت "تويوتا"، اليوم الجمعة، إن مبيعاتها بلغت 9.2 ملايين مركبة في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، في حين بلغت مبيعات "فولكسفاغن" 9.10 ملايين في الفترة نفسها. وتتفوق "تويوتا" على "فولكسفاغن" من حيث المبيعات منذ شهر يوليو/تموز الماضي.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت "فولكسفاغن" إن مبيعات السيارات التي تحمل علامتها التجارية هبطت 2.2%، على أساس سنوي، في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، موسعة هبوطاً شهدته منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في أول حصيلة شهرية بعد تفجر ما يعرف بــ"فضيحة فولكسفاغن".

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اعترفت "فولكسفاغن"، التي كشفت أمرها السلطات الأميركية، بأنها جهزت المحرك، الذي يعمل بالديزل في 11 مليون سيارة في العالم ببرامج معلوماتية قادرة على إعطاء نتائج مغلوطة عند اختبار التلوث.

ويفترض سحب جميع هذه السيارات من الأسواق لإصلاح هذا العيب لتصبح متطابقة مع المعايير، ما سيكلف "فولكسفاغن" مليارات الدولارات.

ومن المرجح أن تواجه الشركة الألمانية غرامات قد تصل قيمتها إلى 18 مليار دولار، كما يحتمل أن تواجه عملاء مخدوعين أو مساهمين تكبدوا خسائر مع تدهور أسهم الشركة في البورصة في أعقاب الكشف عن هذه الفضائح، ما تسبب بتبخر مليارات اليوروهات من الرساميل في البورصة.

اقرأ أيضاً: تويوتا تستدعي 1.6 مليون سيارة باليابان بسبب الوسائد الهوائية

دلالات