فشل اندماج بورصتي دبي وأبوظبي لـ"حساسيّات سياسيّة"

10 يوليو 2014
تعثر الاندماج بين البورصتين نتيجة خلافات كثيرة بينهما(أرشيف/بلومبرج/getty)
+ الخط -
 
 
قالت مصادر مسؤولة في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس، إنه تم تجميد خطة الاندماج بين سوقي "دبي" و"أبوظبي" للأوراق المالية، لعدم التمكن من الاتفاق على شروط هذه الخطوة، التي تتسم بحساسيّة "سياسيّة".

ولم تذكر المصادر طبيعة هذه الحساسيّة السياسية بين الإمارتين.

وأوضح مصدر مصرفي في أبو ظبي لـ"رويترز" أنه "تعذر التوصل لاتفاق، في ظل وجود الكثير من نقاط الخلاف، مثل التقييمات ومقر الكيان الجديد الناجم عن الاندماج وتشكيل مجلس الإدارة".

ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وهو أكبر جهاز لاقتراح السياسات في الإمارة أو من المتحدثين باسم البورصتين.

وأضافت مصادر أخرى، أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت خطة الاندماج، قد تم صرف النظر عنها إلى الأبد، أم سيتم استئنافها في وقت لاحق.

وتناقش حكومتا دبي وأبوظبي منذ منتصف 2010 دمج البورصتين، فيما قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي، في تصريحات صحافية في السابع من أبريل/نيسان الماضي، إن الحوار بشأن الدمج قائم بين الطرفين، لكن الأمر لم يحسم بشكل نهائي بعد.

وتجاهلت بورصتا دبي وأبو ظبي، تجميد الاندماج بينهما، فقد صعد المؤشر العام لسوق دبي المالي اليوم، 1.5%، ليصل إلى مستوى 4575 نقطة، فيما ارتفع مؤشر بورصة أبوظبي بنحو 0.62%، ليغلق عند مستوى 4847 نقطة.
المساهمون