سيارات "تويوتا" اليابانية الأكثر مبيعاً عالمياً

سيارات "تويوتا" اليابانية الأكثر مبيعاً عالمياً

27 أكتوبر 2014
تويوتا 7.615 مليون سيارة عالميا بنهاية سبتمبر/أيلول المنصرم(أرشيفGetty)
+ الخط -
واصلت شركة "تويوتا" اليابانية تفوقها في المبيعات على منافستيها "فولكسفاغن" الألمانية و"جنرال موتورز" الأميركية، حيث احتلت المركز الأول في مبيعات السيارات عالميا، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وقالت الشركة اليابانية، في بيان أصدرته اليوم الإثنين، نقلته وكالة "أسوشييتد برس"، إنها باعت 7.615 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم، بزيادة نحو 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكانت "فولكسفاغن" قد أعلنت، أوائل الشهر الحالي، عن بيعها 7.40 مليون سيارة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، متفوقة بفارق ضئيل على "جنرال موتورز" التي وصلت مبيعاتها، خلال الفترة نفسها، إلى 7.372 مليون سيارة وشاحنة على مستوى العالم.

وكانت مبيعات "تويوتا" الأكبر في النصف الأول من العام بنحو 5.1 مليون سيارة. كما أنهت الشركة العام الماضي في المركز الأول بمبيعات ناهزت 9.98 سيارة.

وتخطط الشركة لمبيعات سنوية تقدر 10.2 مليون سيارة هذا العام، وهو رقم غير مسبوق في صناعة السيارات.

لكن المنافسة شديدة. فمراكز شركات صناعة السيارات الثلاثة الأولى عالميا خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، ولا تقتصر هذه المنافسة على الأسواق المتقدمة، مثل الولايات المتحدة وأوروبا، بل تمتد أيضا إلى الأسواق الناشئة، كالصين وباقي الدول الآسيوية الصاعدة.

فقد بقيت "فولكسفاغن"، التي أزاحت "جنرال موتورز" من المرتبة الثانية في النصف الأول من العام الجاري، متقدمة على الشركة الأميركية.

ولا تقدم "جنرال موتورز" توقعات للمبيعات السنوية، لكن "فولكسفاغن" تراهن على بيع 10 ملايين سيارة هذا العام.

وكانت جنرال موتورز الشركة الأولى في بيع السيارات لأكثر من سبعة عقود، قبل أن تخسر اللقب لصالح "تويوتا" في عام 2008.

واستعادت "جنرال موتورز" صدارة المبيعات في عام 2011، عندما تراجع إنتاج "تويوتا" زلزال وتسوناني ضربا شرقي اليابان.

غير أن "تويوتا" استعادت الصدارة مرة أخرى عام 2012، وتمكنت من المحافظة على الريادة العام الماضي.

المساهمون