يلين: مساعدة أوكرانيا بعوائد روسيا المجمدة خيار رئيسي

25 مايو 2024
جانيت يلين في إيطاليا أمس الجمعة (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين تعلن أن قرضًا لأوكرانيا مدعومًا بالأصول الروسية المجمدة هو الخيار الرئيسي لمناقشته في اجتماع مجموعة السبع، مع التأكيد على عدم استبعاد أي خيارات أخرى.
- يلين تشير إلى أن الخطة تحظى بدعم واسع وتتطلب مصادقة الاتحاد الأوروبي، مؤكدة على الحاجة لمزيد من العمل والتوافق داخل الاتحاد لإنجازها.
- خبراء قانونيون يحذرون من مخاطر قانونية واقتصادية لمصادرة الأموال الروسية، فيما تم تجميد نحو 260 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي بدول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا.

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين اليوم السبت، إنّ تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو "الخيار الرئيسي" الذي سيدرسه زعماء مجموعة السبع في يونيو/ حزيران، لكنها أضافت أنها لا ترغب في "استبعاد أي خيار ممكن".

وقالت يلين للصحافيين في ختام اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع في شمال إيطاليا، إنّ الخطة تحظى بدعم واسع النطاق و"لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" لإنجازها، وإن الخطة تحتاج إلى مصادقة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 عضواً.

وأضافت "تجب بلورة الموافق داخل الاتحاد الأوروبي حتى يصبح اقتراحاً يحظى بمصادقة التكتل، وهذا ما تؤيده دول كثيرة... إنه ليس أمراً مفروغاً منه، لذلك لا أقول إنها صفقة اكتملت تماماً".

وحذر خبراء قانونيون الدول الغربية، من أن مصادرة الأموال الروسية يمثل خروجاً كبيراً عن الممارسة القانونية المعتادة، وينطوي على مخاطر قانونية واقتصادية في المستقبل. كما أنها مثيرة للجدل بين الحلفاء وقد تؤدي إلى خلافات سياسية بين دول التحالف.

وتم تجميد نحو 260 مليار يورو من أصول البنك المركزي في موسكو العام الماضي في دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، وفقاً لوثيقة المفوضية الأوروبية التي اطلعت عليها صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون