يلين: النظام المصرفي الأميركي مستقر والودائع آمنة.. والجمعة محاولة جديد لبيع سيليكون فالي

16 مارس 2023
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية تطمئن أعضاء الكونغرس على حالة النظام المصرفي (Getty)
+ الخط -

بعثت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين برسالة طمأنة للأسواق، في كلمتها أمام أعضاء الكونغرس الأميركي صباح الخميس، أكدت فيها أن الحكومة الفيدرالية ملتزمة حماية الودائع المصرفية الأميركية، وأن النظام المصرفي الأميركي قوي.

وقالت يلين: "لا يزال نظامنا المصرفي سليماً، ويمكن للأميركيين أن يشعروا بالثقة في أن ودائعهم ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".

وتأتي كلمات وزيرة الخزانة الأميركية تأكيداً لما قالته قبل نحو ثلاثة أسابيع، في أثناء حضورها قمة مجموعة العشرين لرؤساء البنوك المركزية ووزراء المالية في مدينة بنغالورو بالهند، حين أشادت بصلابة الاقتصاد الأميركي، وقوة سوق العمل، على الرغم من إغلاق ثلاثة من البنوك الأميركية، خلال الأسبوع الماضي.

وكانت يلين في قلب الجهود الفيدرالية الطارئة الأسبوع الماضي لإعادة الودائع إلى أصحاب الحسابات في بنكي سيليكون فالي وسيغنيتشر، في ما اعتبر ثاني وثالث أكبر فشلين في تاريخ البنوك الأميركية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، مساء الأحد، توجه الحكومة الأميركية لحماية كل الودائع في بنك سيليكون فالي وبنك سيغنيتشر، بما في ذلك الأموال التي لا تغطيها عادة المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)، في خطوة نادرة، وواسعة التأثير، تهدف إلى منع امتداد الانهيار السريع للبنك، المتخصص في تمويل شركات قطاع التكنولوجيا، إلى وحدات أخرى في النظام المصرفي والمالي الأميركي.

وقالت يلين لأعضاء مجلس الشيوخ: "تُظهر إجراءات هذا الأسبوع التزامنا الراسخ بضمان أن تظل مدخرات المودعين آمنة".

ودعم الديمقراطيون والجمهوريون في الكونغرس إلى حد كبير إجراءات الطوارئ، إلا أن بعضهم طالب بفرض المزيد من القيود لضمان سلامة الجهاز المصرفي.

ويوم الأربعاء، قالت اليزابيث وارين، عضو مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي والمرشحة المحتملة السابقة للرئاسة، في لقاء مع قناة سي أن بي سي الإخبارية، إن "النظام المصرفي يجب ألا ينخرط في الكثير من المخاطر، النظام المصرفي يجب أن يكون مملاً، وأن يكتفي بتلبية الحاجات البسيطة للعملاء الذين يحتفظون لديه بالودائع".

وتستعد المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع لتلقي العروض من المهتمين بشراء أي من بنكي سيليكون فالي وسيغنيتشر المنهارين، يوم الجمعة، في ثاني محاولة لبيع سيليكون فالي، بعد محاولة فاشلة يوم الأحد الماضي.

وقالت المؤسسة إنها ستعمل على بيع كل من سيليكون فالي وسيغنيتشر بالكامل، "بينما يمكن النظر في عرض أجزاء من البنكين إذا لم توفق في هدفها الرئيسي"، وفقاً لوكالة رويترز.

وفي حين أن وزارة الخزانة الأميركية لا تشرف مباشرةً على جميع البنوك في الولايات المتحدة، إلا أنها تلعب دوراً مهماً في الإشراف على الصناعة وتنظيمها وضمان الاستقرار العام للنظام المصرفي.

ولدى وزارة الخزانة في الولايات المتحدة عدد من المسؤوليات المتعلقة بالإشراف على الصناعة المصرفية، تشمل الإشراف على البنوك وتنظيمها من خلال مكتب مراقب العملة (OCC)، المسؤول عن الإشراف على جميع البنوك الوطنية وتنظيمها، ومن خلال شبكة مكافحة الجرائم المالية (FinCEN)، المسؤولة عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبالإضافة إلى ذلك، تلعب وزارة الخزانة أيضاً دوراً في ضمان استقرار النظام المصرفي، من خلال إشرافها على بنك الاحتياط الفيدرالي، وهو المسؤول عن وضع السياسة النقدية وتنظيم البنوك، من أجل تعزيز الاستقرار المالي.