وصول أول ناقلة تحمل الغاز الأميركي المسال إلى ألمانيا

وصول أول ناقلة تحمل الغاز الأميركي المسال إلى ألمانيا

03 يناير 2023
شولتس افتتح المحطة الشهر الماضي لاستقبال الغاز المسال المستورد (فرانس برس)
+ الخط -

وصلت أول شحنة منتظمة من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى ألمانيا يوم الثلاثاء، في إطار الجهود واسعة النطاق لمساعدة البلاد على استبدال إمدادات الطاقة التي كانت تتلقاها في السابق من روسيا.

وصلت الناقلة "ماريا إنرجي" إلى ميناء فيلهلمسهافن على بحر الشمال، حيث سيجري تحويل شحنتها من الغاز الطبيعي المسال مرة أخرى إلى غاز في محطة عائمة خاصة، قام المستشار الألماني أولاف شولتس بافتتاحها الشهر الماضي.

وأجبرت أزمة الطاقة المتصاعدة في أوروبا، ألمانيا على إبرام صفقات غاز مسال تستمر لعقود، حيث سارعت ألمانيا للبحث عن بدائل لإمدادات الغاز الروسية بعد غزو موسكو أوكرانيا. وتشكل منشأة فيلهلمسهافن واحدة من العديد من هذه المحطات التي تجري الاستعانة بها لتجنّب نقص إمدادات الطاقة.

كما أعادت ألمانيا مؤقتاً تفعيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالنفط والفحم، ومددت عمر آخر ثلاث محطات للطاقة النووية حتى منتصف إبريل/ نيسان.

وقال نشطاء حماية البيئة إنهم يخططون للاحتجاج على وصول الناقلة "ماريا إنرجي"، رفضا لاستيراد ألمانيا الوقود الأحفوري، وخاصة الغاز.

وارتفعت الاحتياطيات في مرافق تخزين الغاز في ألمانيا إلى أكثر من 90 بالمائة مستهل العام الجاري، حيث أدت درجات الحرارة الدافئة غير المعتادة في معظم أنحاء أوروبا الوسطى إلى تراجع الطلب على الغاز.

ووفقاً لأرقام "يوروستات" فإن ألمانيا استهلكت في السنوات الأخيرة ما بين 80 و90 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً، نصفها وصل من روسيا قبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن اعتباراً من مايو/ أيار الماضي تراجعت حصة الواردات الروسية إلى أقل من 9%.

 

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون