وزير المالية السعودي: فرص كبيرة لاستثمارات المملكة في إيران

وزير المالية السعودي: فرص كبيرة لاستثمارات المملكة في إيران

15 مارس 2023
الجدعان: لا عوائق أمام الاستثمارات السعودية طالما سيتم احترام بنود أي اتفاق (Getty)
+ الخط -

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الأربعاء، إن الاستثمارات السعودية في إيران "يمكن أن تحدث سريعاً جداً" بعد اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين.

وأضاف الجدعان خلال منتدى القطاع الخاص الأول لصندوق الثروة السيادي السعودي، وهو المحرك الرئيسي للاقتصاد المحلي، إن هناك الكثير من الفرص للاستثمارات السعودية في إيران، وإنه لا يرى أية عوائق طالما سيتم احترام بنود أي اتفاق.

وقال الجدعان في الرياض: "من أجل التركيز على تنميتك الاقتصادية والتركيز على توفير ما يلزم للشعب في بلادك، تحتاج للاستقرار وهم (الإيرانيون) يحتاجون للأمرين".

وأضاف أن هناك الكثير من الفرص المتاحة في إيران، وأن السعودية أيضا فيها العديد من الفرص للإيرانيين.

وأكد الجدعان أننا "ملتزمون بمبادئ الاتفاقية مع إيران.. القيادة أوضحت ذلك بأن تكون المنطقة مستقرة وقادرة على توفير احتياجات الشعوب وللاستثمار والازدهار".

ونوه بأن "إيران دولة مجاورة لنا.. وستبقى لمئات الأعوام القادمة ولا أرى أية معوقات لتطبيع العلاقات معها خاصة في مجال الاستثمارات والتنمية الاقتصادية.. نحن وإيران بحاجة إلى الاستقرار".

وانطلق الحوار بين إيران والسعودية في إبريل/نيسان 2021 في بغداد، بعدما تكللت جهود الحكومة العراقية وأطراف إقليمية أخرى بجمع الطرفين على طاولة واحدة. وكانت الجولة الخامسة من الحوار قد عقدت خلال الشهر الماضي في بغداد. 

وأعلن البلدان، في تطور مفاجئ، يوم الجمعة الماضي، استئناف العلاقات في بيان ثلاثي مع الصين، التي استضافت مباحثات سرية بين الطرفين اعتباراً من السادس من الشهر الحالي حتى العاشر منه.

وبحسب البيان السعودي عن الاتفاق، فقد اتفق البلدان أيضًا على "تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في 17/4/2001، والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة بتاريخ 2/2 27/5/1998".

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون