ميشال بولوك.. أول امرأة تقود البنك المركزي الأسترالي

14 يوليو 2023
ميشال بولوك (رويترز)
+ الخط -

ستتولى نائبة محافظ البنك الاحتياطي الأسترالي ميشال بولوك المسؤولية من المحافظ فيليب لوي في سبتمبر/أيلول المقبل، وقد أشارت بالفعل إلى أن قيادة البنك المركزي خلال فترة تغييرية ستكون أولوية قصوى على جدول أعمالها.

وستتصدى بولوك، وهي أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في البلاد، مهمة قيادة البنك خلال أكبر تغيير داخلي في هيكلته منذ عقود مع الحفاظ على أولوية مكافحة التضخم.

بولوك قالت في لقاء قصير متلفز مع رئيس الوزراء أنطوني ألبانيز ووزير الخزانة جيم تشالمرز بعد الإعلان، يوم الجمعة: "أعتقد أن جزءا كبيرا من دوري سيكون ما ذكرته للتو، قيادة البنك من خلال التغيير، وهو جزء مهم جدا من أجندة العام المقبل".

ويتقاضى من يشغل هذا المنصب الرفيع راتباً قدره مليون دولار أسترالي (688 ألفا و300 دولار أميركي)، وهو ما يجعلها واحدة من أعلى المصرفيين المركزيين أجرا في العالم. (الدولار الأميركي = 1.4529 دولار أسترالي).

ستتولى بولوك المنصب الأعلى بعد 38 عاما من التحاقها بالبنك لأول مرة في عام 1985 بعد حصولها على شهادة في الاقتصاد من جامعة نيو إنغلاند في أرميدال، المدينة الإقليمية التي تبعد حوالي 400 كيلومتر (250 ميلا) شمال سيدني حيث نشأت. وأكملت درجة الماجستير في كلية لندن للاقتصاد عام 1989.

جوناثان كيرنز، زميل سابق لبولوك في بنك الاحتياطي الأسترالي وكبير الاقتصاديين الحالي في مدير الاستثمار تشالنجر في سيدني، يقول عنها: "ميشال مرشحة بارزة. إنها مؤهلة بشكل جيد للغاية. لديها خبرة عبر سلسلة كاملة من مسؤوليات بنك الاحتياطي. أعتقد أن ذلك سيكون مفيدا للغاية".

وتم تعيين بولوك لأول مرة في القيادة العليا في عام 2010 كأحد مساعدي محافظ البنك، وقادت أقسام المدفوعات وخدمات الأعمال والنظام المالي قبل ترقيتها إلى منصب نائب المحافظ في العام الماضي بعد الرحيل المفاجئ لسلفها جاي ديبيل.

وقالت بولوك في مقابلة مع جامعتها في عام 2022: "لم أكن متأكدة من أنني سأكون في هذا المنصب على الإطلاق.. لم أكن أعتقد أبدا أن نائب المحافظ جاي ديبيل سيغادر البنك. لقد كانت تلك هي المفاجأة الكبرى".

وأوصت مراجعة للبنك المركزي نُشرت في إبريل/نيسان الفائت بإجراء تغييرات شاملة فيه، بما في ذلك تشكيل مجلس متخصص منفصل لإدارة السياسة النقدية، واجتماعات أقل تواترا، والمزيد من الاتصالات العامة.

ومن المقرر أن يعقد البنك في المرحلة الجديدة مؤتمرا صحافيا بعد كل اجتماع للسياسة، وسيتم تقليص وتيرته من 11 اجتماعا سنويا إلى 8 اجتماعات.

وستكون لدى بولوك الآن مهمة تنفيذ التغييرات المتبقية من التقرير المكون من 294 صفحة، بما في ذلك تعيين مجلس السياسة النقدية الجديد.

المساهمون