مصفاة الزور الكويتية تعود للعمل بعد إخماد حريق فيها

03 يوليو 2023
الطاقة الإنتاجية للنفط في الكويت تتجاوز 2.8 مليون برميل يومياً (Getty)
+ الخط -

قال المتحدث الرسمي باسم الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) إن الشركة أخمدت حريقا اندلع اليوم الاثنين، في مصفاة الزور النفطية دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقال عبدالله فهاد العجمي لوكالة "رويترز": "تم إخماد الحريق في أقل من ساعتين .. لا خسائر في الأرواح ولا إصابات. العمل يسير الآن بشكل طبيعي. الإنتاج مستمر وعمليات التصدير مستمرة".

وأكد أن الحريق اندلع في الوحدة رقم 12، وأن معرفة سبب الحريق تحتاج إلى "تحقيق دقيق".

ومصفاة الزور التي افتُتحت في نوفمبر/ تشرين الثاني هي أكبر مصفاة كويتية لتكرار النفط، وتديرها الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ومن المتوقع أن تبلغ طاقتها التكريرية 615 ألف برميل يوميا.

ووفقاً للموقع الرسمي للمؤسسة، فإن المصفاة تعد الأكبر لتصريف وتكرير النفط في العالم والتي تُبنى في مرحلة واحدة، وتقع في منطقة الزور، على بعد 90 كيلومتراً جنوب مدينة الكويت، وفق المواصفات البيئية العالمية.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، أحمد جابر العيدان، الشهر الماضي، إن الطاقة الإنتاجية للنفط في الكويت تتجاوز 2.8 مليون برميل يومياً الآن، وستصل إلى ثلاثة ملايين في عام 2025، مضيفا أن بلاده ملتزمة بالتخفيضات التي قررتها "أوبك" و"أوبك+".

وإيرادات النفط تمثل 88% من إجمالي إيرادات الموازنة الكويتية، بينما يبلغ سعر التعادل في الموازنة نحو 85 دولارا، ومتوسط الأسعار المتداولة للخام الكويتي يدور حاليا بين 75 و78 دولارا لبرميل النفط.

وتتوقع وزارة المالية الكويتية تسجيل عجز في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2023/ 2024 بقيمة 5.053 مليارات دينار كويتي (حوالي 16.3 مليار دولار أميركي)، نظرا لارتفاع الإنفاق وانخفاض إيرادات النفط.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون