مصر: السيسي يصدّق على قرض فرنسي بمبلغ 250 مليون يورو

26 ابريل 2023
تنفيذ المشروع الجديد سيكون سطحياً بالكامل باستثناء 6 كيلومترات (Getty)
+ الخط -

صدّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، على قرار مجلس النواب بالموافقة على الاتفاق الموقع بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن تقديم الوكالة قرضاً بمبلغ 250 مليون يورو (نحو 277 مليون دولار) على شريحتين، بهدف تمويل مشروع إنشاء مترو "أبو قير العلوي" في محافظة الإسكندرية.

ويصل خط المترو من أبو قير إلى برج العرب في الإسكندرية عبر ثلاث مراحل: الأولى تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبو قير، في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر بطول يبلغ 22 كيلومتراً، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية، والثانية من محطة مصر إلى المكس بطول 8 كيلومترات، والثالثة من المكس إلى برج العرب بطول 15.5 كيلومتراً.

وتشكل الوكالة الفرنسية للتنمية ائتلافاً مع شركاء أوروبيين آخرين، مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، من أجل تمويل المشروع الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى نحو مليار ونصف مليار دولار.

ويحذر خبراء من مخاطر الاهتزاز الدقيقة على المباني السكنية والثقافية والتاريخية القريبة من مشروع المترو في مدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط، والأضرار المحتملة عليها، إذ إن تنفيذ المشروع الجديد سيكون سطحياً بالكامل، باستثناء مسافة 6 كيلومترات سيجرى تسيير المترو خلالها على جسور علوية أو جسور وأنفاق معاً.

ووفق بيانات رسمية، ارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 5.5% خلال الربع الأخير من العام الماضي، ليصل إلى 162.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2022، مقابل نحو 154.9 ملياراً في سبتمبر/ أيلول الماضي. ويتوقع صندوق النقد الدولي مواجهة مصر عجزاً في موارد العملة الصعبة، يقدر بنحو 18 مليار دولار سنوياً حتى عام 2026.

المساهمون