كيف تنظر البنوك الكبرى لمسار أسعار النفط في 2024؟

18 ديسمبر 2023
محطة وقود في أميركا (getty)
+ الخط -

يبدو أن محللي السلع باتوا أكثر تفاؤلاً بشأن أسعار الخامات البترولية في العام المقبل 2024، بعد أن تراجعت الأسعار إلى أدنى مستوياتها خلال الشهور الأخيرة. ودفعت توقعات وكالة الطاقة الدولية الخاصة بنمو الطلب بشكل أسرع عن العام الجاري هذا التفاؤل، حسب تحليل بنشرة "أويل برايس" اليوم الاثنين.

في هذا الشأن، تتوقع البنوك الأميركية الخمسة الكبرى، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 85 دولاراً لعام 2024. وذلك في حال تواصل المعروض الحالي من الخامات في الأسواق العالمية.
وتوقع خبراء بنك "غولدمان ساكس"، أن يتراوح سعر النفط لعام 2024 بين 70 و90 دولاراً للبرميل من نوعية خام برنت. وفي السابق، كان البنك يتوقع الأسعار بين 80 و100 دولار للبرميل.

وكان محللو "غولدمان ساكس"، يتوقعون في السابق أن يبلغ متوسط سعر برنت 92 دولاراً، ولكنهم راجعوا توقعاتهم، حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ. وأشار البنك إلى أن ارتفاع إنتاج النفط الأميركي كان أحد أسباب مراجعة الأسعار، حيث وصل إنتاج أميركا وصادراتها النفطية إلى مستوى قياسي هذا العام.

ومع ذلك، فإن توقعات الإنتاج لعام 2024، تشير إلى نمو أبطأ بكثير في العام المقبل، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية. وتتوقع الإدارة نمواً في الإنتاج الأميركي بالكاد أن يبلغ 180 ألف برميل يومياً في 2024 مقارنة بنحو مليون برميل يومياً هذا العام.

من جانبه يتوقع مصرف "سيتي غروب"، أن يبلغ متوسط سعر النفط في العام المقبل 75 دولاراً، وهو أدنى مستوى من التوقعات الخمسة، ويتوافق مع موقف "سيتي غروب". وكان هذا الموقف هو الأقرب إلى ما حدث بالفعل لأسعار النفط هذا العام. وقد ربط "سيتي غروب" المتوسط السنوي لخام برنت عند 80 دولاراً.

ويرى خبراء "سيتي غروب"، أن السبب وراء التنبؤ الحذر بالأسعار هو تباطؤ نمو الطلب الناتج عما أسموه "الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي والانتقال إلى الطاقة المتجددة".

وأشار "سيتي  غروب" أيضاً إلى ارتفاع الإنتاج الأميركي كسبب آخر لانخفاض التوقعات، كما توقع أن تلتزم "أوبك+" بتخفيضات الإنتاج الأعمق لوضع حد أدنى للأسعار.

في الصدد ذاته، حددت البنوك الثلاثة الكبرى الأخرى في "وول ستريت" توقعاتها لسعر خام برنت لعام 2024 بما يتراوح بين 83 دولاراً للبرميل و90 دولاراً. ولدى بنك "جي بي مورغان"، أقل سعر متوقع بعد "سيتي غروب"، عند 83 دولاراً للبرميل من خام برنت، في حين أن "بنك أوف أميركا"، كان الأكثر تفاؤلاً، ويتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 90 دولاراً للبرميل في العام المقبل. بينما يتوقع "مورغان ستانلي"، سعر 85 دولاراً للبرميل.
 

المساهمون