قائمة بأفضل السيارات الكهربائية الرائجة في بريطانيا عام 2023

04 يونيو 2023
سيارة "إم جي 4" MG4 الأكثر رواجاً في المملكة المتحدة لعام 2023 (Getty)
+ الخط -

يتزايد الضغط على سائقي السيارات في المملكة المتحدة للتخلي عن سيارات البنزين والديزل والتحول إلى السيارات الكهربائية الخالصة، فيما يزدحم عالم السيارات بتصنيفات تتوالى من مواقع استناداً إلى آراء خبراء، ولعل أحدثها ما أوردته مجلة "أوتو إكسبرس" البريطانية في أواخر مايو/ أيار، من قائمة بما تعتبره أفضل السيارات الكهربائية الرائجة في هذا البلد عام 2023.

فما أفضل السيارات الكهربائية المُتاحة للشراء الآن في المملكة المتحدة؟ تقول المجلة إن فريقها اختبر كل سيارة كهربائية جديدة معروضة للبيع، وأصدر أحكامهم بعد مراجعة متعمقة، فيما يستمر عدد المركبات الكهربائية في النمو، حيث يُطلَق المزيد من جديدها ويُتاح العديد من النماذج المستعملة بسهولة أكبر. والسيارات هي:

1 – البريطانية "إم جي 4" MG4.

2 – اليابانية "نيسان أريا" Nissan Ariya.

3 – الفرنسية "رينو ميغان إي-تك" Renault Megane E-Tech.

4 – الكورية الجنوبية "هيونداي أيونيك 5" Hyundai Ioniq 5.

5 – الكورية الجنوبية "كيا إي في 6" Kia EV6.

6 – التشيكية "سكودا إينياك أي في" Skoda Enyaq iV.

7 – الألمانية "بي واي دي أتو 3" BYD Atto 3.

8 – الإيطالية "فيات 500" Fiat 500.

9 – الكورية الجنوبية "هيونداي أيونيك 6" Hyundai Ioniq 6.

10 – الألمانية "بي إم دبليو أي4" BMW i4.

في غضون ذلك، تتحسن البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، ما يجعل السيارات الكهربائية أكثر قابلية للتسويق أكثر بين الناس.

فالتوافر واسع النطاق لأجهزة الشحن السريعة في المنازل وأماكن والطرق العامة، يعني أنه بات من الأسهل الآن أكثر من أي وقت مضى التحول إلى السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية والاستمتاع بتكاليف تشغيلها المنخفضة مع القليل من الإزعاج نسبياً.

لكن حتى إذا لم تتمكن من استخدام سيارة كهربائية خالصة، فإن السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء تقدم خياراً جيداً كحل وسط.

ورغم أن بعض العملاء لا يزالون مترددين بشأن الانتقال إلى الطاقة الكهربائية، إلا أن الاختيار الكبير والمتزايد للنماذج للاختيار من بينها، يعني أنه سيكون هناك مركبات كهربائية تناسب معظم المشترين، بدءاً من السيارات الكهربائية الصغيرة بحجم سيارات المدينة مثل "فيات 500" Fiat 500 إلى الموديلات الفاخرة مثل "مرسيدس إي كيو إس" Mercedes EQS، والسيارة الكهربائية العائلية متوسطة الحجم.

سيارات
التحديثات الحية

وثمة مزايا أُخرى للسيارات الكهربائية الخالصة إلى جانب الفوائد البيئية، إذ إنها ستُعفى من رسوم الازدحام في لندن ومن دفع ضريبة الطريق.

ولا تزال السيارات الكهربائية أغلى سعراً الآن قياساً بنظيراتها من المركبات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، خاصة الآن بعدما أُلغيت منحة السيارة الإضافية في بريطانيا، ولكن مع ذلك ثبت أن تكاليف تشغيل السيارات الكهربائية تقلّ 60% مقارنة بما هي عليه سيارات البنزين والديزل، حتى مع ارتفاع تكلفة الكهرباء.

المساهمون