"فاو": سعر الأرز في أعلى مستوياته منذ 15 عاماً بعد قيود الهند

"فاو": سعر الأرز في أعلى مستوياته منذ 15 عاماً بعد قيود الهند

08 سبتمبر 2023
الاضطرابات التجارية تأتي في أعقاب حظر فرضته الهند على صادرات أرز إنديكا الأبيض (Getty)
+ الخط -

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، اليوم الجمعة، أنّ أسعار الأرز العالمية وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاماً خلال أغسطس/ آب المنصرم، بعدما حظرت الهند، أكبر مصدر للأرز، بعض مبيعات الحبوب في الخارج.

وقالت "فاو"، في تقرير شهري، إنه بينما تراجعت أسعار المواد الغذائية العالمية في أغسطس، ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 9.8% مقارنة بالشهر السابق، "مما يعكس الاضطرابات التجارية في أعقاب الحظر الذي فرضته الهند على صادرات أرز إنديكا الأبيض"، وفقاً لما نقلته "فرانس برس".

وترتفع أسعار الأرز العالمية بنسبة عالية جداً منذ نحو شهر ونصف الشهر تقريباً، لتحرق ما تبقى من سيولة شحيحة أصلاً في جيوب الفقراء وتهدّد الملايين بالجوع، وتدق جرس إنذار دولياً خوفاً من انتشار المجاعة. فكيف تدحرجت هذه الأزمة وكبرت خلال شهر تقريباً حتى الآن؟

وأزمة أسعار الأرز مرشحة للتفاقم، وقد أججت المخاوف من صعود تكاليف الغذاء بقوة على الدول الأكثر احتياجاً حول العالم، علماً أنّ الأرز مكوّن أساسي للوجبات الغذائية لمليارات الأشخاص في آسيا وأفريقيا، ويساهم بما يصل إلى 60% من إجمالي السعرات الحرارية لقاطني أجزاء من جنوب شرق آسيا وأفريقيا، وترتفع هذه النسبة إلى 70% في دول مثل بنغلادش.

وسيؤجّج ارتفاع أسعار الأرز الضغوط التضخمية، وزيادة تكاليف استيراده لدى المشترين، في الوقت الذي تحذر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الحكومات من المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة ودرجات الحرارة القياسية في الأشهر المقبلة، بما سيكون له تأثير واضح في أسعار الأطعمة.

وحامت أسعار الأرز في أغسطس، عند أعلى مستوياتها في 15 عاماً، لتسجل في 30 أغسطس، 16.54 دولاراً، بحسب موقع "بزنس إنسايدر"، بعدما سجلت العقود الآجلة للأرز الخام في في 17 أغسطس، 15.98 دولاراً لكل 100 وزن "سي دبليو تي" (cwt) أو (hundredweight)، علماً أنّ كل وحدة وزن من هذا النوع تعادل 50.8023 كيلوغراماً.

وسبق ذلك في 12 أغسطس، أن ارتفع سعر الأرز الأبيض التايلاندي، وهو المعيار المرجعي للمصدرين بالنسبة لأسعار الأرز، حيث وصل سعر الطن إلى 648 دولاراً، وهو ما يزيد بنسبة 50% مقارنة بشهر أغسطس 2022. وتستورد روسيا الأرز الأبيض التايلاندي، حيث يفضله المواطنون على الأنواع الأخرى.