شاين وتيمو أمام ضرائب أوروبية محتملة: الأسعار الرخيصة قد ترتفع

23 مايو 2024
أحد مخازن شاين في الصين، 18 يوليو 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ألمانيا تدعم إصلاح ضرائب الاستيراد في الاتحاد الأوروبي لإنهاء الإعفاء الضريبي للطرود الصغيرة، مؤثرة على شركات مثل شاين وتيمو التي استفادت من هذا الإعفاء لتقديم منتجات بأسعار مخفضة.
- الضغوط تزداد لإلغاء الإعفاء الضريبي بدعوى أنه يعيق التحقق الجمركي ويشجع على زيادة الطرود الصغيرة، مع ترحيب وزارة المالية الألمانية بمقترحات لتكييف قانون الجمارك مع التجارة الإلكترونية.
- الاتحاد الأوروبي يناقش إلغاء حد الإعفاء الجمركي ضمن مشروع إصلاح جمركي، مع معارضة من شركات مستفيدة وتحذيرات من احتمال زيادة الاحتكاكات التجارية، بينما البرلمان الأوروبي يوافق على مشروع القانون في تصويت أولي.

تدعم ألمانيا إصلاحاً شاملاً لضرائب الاستيراد في الاتحاد الأوروبي مما قد ينهي إعفاء الطرود الرخيصة الذي ساعد شركتي التجزئة عبر الإنترنت شاين وتيمو (Shein وTemu) على الحصول على حصة في السوق من خلال الملابس والإكسسوارات والأدوات بأسعار مخفضة.

وقد اشتكى منتقدو شاين وتيمو في الولايات المتحدة بالفعل من استخدام الإعفاء الضريبي على الواردات لتقويض المنافسين وتجنب التفتيش الجمركي لمنتجاتهم. وتساعد هذه الممارسة الشركتين على تقديم فساتين بسعر لا يتجاوز ثمانية دولارات وساعات ذكية مقابل 25 دولارًا للمتسوقين في جميع أنحاء العالم. تعمل شركة Shein حاليًا على تكثيف الاستعدادات لإدراج أسهمها في لندن، بعد أن واجهت محاولة طرح أسهمها في نيويورك معارضة من المشرعين الأميركيين. وبموجب لوائح الاتحاد الأوروبي الحالية، لا تخضع الطرود التي يتم شراؤها عبر الإنترنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي للرسوم الجمركية إذا كانت قيمتها أقل من 150 يورو (163 دولارًا).

ضغوطات على شاين وتيمو

وتضغط رابطة البيع بالتجزئة الرئيسية في ألمانيا، Handelsverband Deutschland (HDE)، على الحكومة الألمانية، قائلة إن الإعفاء شجع على زيادة هائلة في الطرود الصغيرة التي تدخل الاتحاد الأوروبي من منصات عبر الإنترنت مثل شاين وتيمو وإن سلطات الجمارك تفتقر إلى القدرة على التحقق من جميع الطرود الصغيرة التي تدخل الاتحاد الأوروبي من منصات الإنترنت مثل شاين وتيمو لتتوافق المنتجات مع قواعد الاتحاد. وقالت HDE لرويترز إن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر "أشار إلى أن ألمانيا ستدعم إلغاء حد الإعفاء الجمركي البالغ 150 يورو على المستوى الأوروبي".

وقالت وزارة المالية الألمانية إنها ترحب بحقيقة أن المفوضية الأوروبية قدمت "مقترحات لتكييف قانون الجمارك الأوروبي مع تحديات التجارة الإلكترونية"، في إشارة إلى خطة إصلاح أوسع تشمل إنهاء حد الإعفاء الجمركي. وردا على أسئلة رويترز، قالت شركة شاين: "نسعى للامتثال لجميع القوانين واللوائح المحلية ذات الصلة بالدول التي نعمل فيها، بما في ذلك ما يتعلق بالامتثال الجمركي والضريبي".

ويناقش الاتحاد الأوروبي إلغاء هذا الحد كجزء من مشروع الإصلاح الجمركي الذي اقترحته المفوضية في مايو / أيار 2023.

ورداً على سؤال حول إمكانية قيام الاتحاد الأوروبي بإلغاء هذا الحد، قالت شاين: "على عكس بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة، فإننا نحافظ على الأسعار في متناول الجميع من خلال نموذج الأعمال القائم على التكنولوجيا عند الطلب وسلسلة التوريد المرنة". كما نفت شركة تيمو، المملوكة لشركة Pinduoduo Holdings الصينية للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، أن يكون نموها مدفوعًا بشكل أساسي بسياسة الإعفاء من الرسوم الجمركية.

وقال متحدث باسم تيمو في ردود مكتوبة على أسئلة رويترز: "إن الدوافع الرئيسية وراء توسعنا السريع وقبولنا في السوق هي كفاءات سلسلة التوريد والكفاءات التشغيلية التي قمنا بتنميتها على مر السنين". وقالت جمعية التجارة الإلكترونية في أوروبا، التي تضم في عضويتها أمازون وإي باي، إن إلغاء حد الإعفاء الجمركي سيزيد من الاحتكاكات التجارية وقد يؤدي إلى إجراءات انتقامية من الشركاء التجاريين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة. وافق البرلمان الأوروبي على مشروع قانون الإصلاح الجمركي في تصويت أولي في مارس/آذار، ولكن سيتم تقييم مشروع القانون بشكل أكبر بعد الانتخابات الأوروبية في أوائل يونيو/حزيران، مع تشكيل برلمان جديد.

ووصل مليارا طرد بقيمة معلنة أقل من 150 يورو إلى الاتحاد الأوروبي من دول خارجية في عام 2023، وفقا للمفوضية، التي تقول إن "الحجم الهائل للتجارة الإلكترونية يختبر الحدود الجمركية". وقالت المفوضية أيضًا إن الإعفاء من ضريبة الاستيراد يشجع البائعين على تقسيم الشحنات، كما أن ما يصل إلى 65% من الطرود مقومة بأقل من قيمتها للاستفادة من الإعفاء الضريبي.

وقالت شاين إنها تقدم الإقرارات ذات الصلة وتدفع الضرائب المطلوبة على الطلبات التي يتم شحنها إلى العملاء في أوروبا، بما في ذلك الرسوم الجمركية ذات الصلة على الطلبات التي تزيد قيمتها عن 150 يورو. وقالت شركة تيمو إنها لا تقوم بتقسيم الطرود لتجاوز الضوابط الجمركية أو تقديم بيانات كاذبة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون