توقع حرب تجارية بين الصين وأوروبا: السيارات الكهربائية تقرع الطبول

14 سبتمبر 2023
سيارات كهربائية صينية معدة للتصدير (Getty)
+ الخط -

احتجت وزارة التجارة الصينية على قرار الاتحاد الأوروبي بالتحقيق في صادرات السيارات الكهربائية الصينية، قائلة يوم الخميس إنه عمل "حمائي" يهدف إلى تشويه سلسلة التوريد. حيث إن المعركة للوصول إلى سوق السيارات النظيفة المتنامية في الكتلة الأوروبية تهدد بإثارة حرب تجارية بين القوتين الاقتصاديتين.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أنه سيحقق في الدعم الحكومي المقدم لشركات صناعة السيارات الصينية، والذي يدعي الاتحاد الأوروبي أنه يبقي أسعار السيارات الكهربائية منخفضة بشكل مصطنع.

وحذرت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس من أن قرار فتح تحقيق في الدعم الحكومي الذي تقدمه بكين سيكون له "تأثير سلبي" على علاقة الاتحاد الأوروبي مع الصين. وقال الاتحاد الأوروبي إنه يحاول حماية الوظائف وسلاسل التوريد في الداخل، حيث يدعي أن الصين تغمر السوق بشكل غير عادل بالمركبات الرخيصة، بحسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وبحسب الوكالة الأميركية  من المرجح أن يؤدي التحقيق الذي يستغرق إطارًا زمنيًا مدته تسعة أشهر تقريبًا إلى فرض تعريفات جمركية جديدة للاتحاد الأوروبي على واردات السيارات الكهربائية الصينية ويؤثر على شركات صناعة السيارات غير الأوروبية مثل شركة تيسلا، التي تصدر السيارات من الصين.

وقد يواجه العملاق الآسيوي تعريفات تقترب من مستوى 27.5% الذي فرضته الولايات المتحدة بالفعل على السيارات الكهربائية الصينية، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

سوق ضخمة

ووفق "أسوشييتد برس" أصبحت الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية بعد استثمار المليارات في الإعانات. وسرعان ما اكتسبت شركات صناعة السيارات مثل BYD وGeely حصة في السوق بعد إطلاق مبيعات السيارات الكهربائية في اليابان وأوروبا.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة هي يادونغ في مؤتمر صحافي في بكين: "ما أريد التأكيد عليه هو أن إجراء التحقيق الذي يعتزم الاتحاد الأوروبي اتخاذه هو حماية صناعته باسم المنافسة العادلة".

وأضاف: "إنه سلوك حمائي واضح من شأنه أن يعطل ويشوه بشكل خطير سلسلة صناعة السيارات العالمية وسلسلة التوريد بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، وسيكون له تأثير سلبي على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي".

وحثت الوزارة في بيان الاتحاد الأوروبي على خلق بيئة سوق “عادلة وغير تمييزية ويمكن التنبؤ بها”.

وفي الصين، تبدأ أسعار السيارات الكهربائية من 100 ألف يوان (14500 دولار) لسيارة دفع رباعي مدمجة يبلغ مداها 400 كيلومتر (250 ميلاً) بشحنة واحدة، وفق "أسوشييتد برس".

واليوم الخميس، عارض تسوي دونغشو، رئيس جمعية سيارات الركاب الصينية، التحقيق أيضًا في تعليقات كتبها على حسابه على WeChat على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال تسوى: "أنا شخصياً أعارض بشدة تقييم الاتحاد الأوروبي لصادرات الصين من مركبات الطاقة الجديدة، ليس لأنها تلقت دعماً حكومياً ضخماً، ولكن لأن السلسلة الصناعية الصينية تتمتع بقدرة تنافسية عالية". وأضاف إن الصين ألغت تدريجياً دعم الطاقة الجديد في عام 2022.

وحث تسوى الاتحاد الأوروبي على اتخاذ "نظرة موضوعية لتطوير صناعة السيارات الكهربائية في الصين" بدلا من استخدام ما قال إنها أدوات اقتصادية وتجارية لزيادة تكاليف السيارات الكهربائية الصينية في أوروبا.

تأثيرات محدودة

ومن المرجح أن يكون التأثير الفوري لأي تعريفات أوروبية على الاقتصاد الصيني محدودًا، حيث تم بيع أكثر من 80% من سيارات الركاب المنتجة في الدولة الآسيوية محليًا في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام. لقد كان سوق السيارات الكهربائية في الصين نقطة مضيئة نادرة في انتعاشها المتعثر بعد الوباء، حيث حافظ على النمو ودعم الصادرات، وفق "بلومبيرغ".

 وبلغت قيمة صادرات الصين من السيارات الكهربائية إلى دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين 47% من قيمة إجمالي الصادرات في هذا القطاع العام الماضي، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية. وانخفض هذا الرقم إلى 44% في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

ويعد قرار الكتلة بالتصدي لبراعة الصين المتنامية في مجال السيارات الكهربائية بمثابة ضربة لاستراتيجية الرئيس شي جين بينغ المتمثلة في مغازلة الاتحاد الأوروبي باعتباره حصنًا ضد التحديات الأميركية لثاني أكبر اقتصاد في العالم. كما يسلط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي في تعزيز العلاقات التجارية مع الصين مع الحماية أيضًا من المخاطر المتصورة لسلسلة التوريد والأمن القومي.

ووصف هنري وانغ هوياو، مؤسس مجموعة أبحاث مركز الصين والعولمة ومقرها في بكين، خطوة الاتحاد الأوروبي بأنها مفاجئة و"تؤدي إلى نتائج عكسية" للعلاقة الشاملة.

وأضاف: "من المؤكد أن هذا لا يساعد في اتجاه العلاقات التي كانت تتجه تدريجياً نحو التعافي". "إن الاتحاد الأوروبي هو بطل القواعد المتعددة الأطراف. إذا كانت لديهم مشكلة فعليهم أن يتوجهوا إلى منظمة التجارة العالمية”.

وقال محللو مورغان ستانلي، ومن بينهم تيم هسياو، في مذكرة للعملاء، إنه في حين أن تأثير تحقيق الاتحاد الأوروبي على المدى القريب سيكون محدودًا على الأرجح، إلا أنه سيؤثر على "توقعات النمو للشركات التي لديها خطط توسع قوية في الاتحاد الأوروبي، مثل BYD". 

المساهمون