توشيبا تدرس صفقة بريطانية ضخمة للاستحواذ عليها بقيمة 20 مليار دولار

توشيبا تدرس صفقة بريطانية ضخمة للاستحواذ عليها بقيمة تتعدى 20 مليار دولار

07 ابريل 2021
الصفقة لا تزال قيد الدرس (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة توشيبا اليابانية أنها تدرس عرضا للاستحواذ عليها من شأنه خصخصة المجموعة التكنولوجية العملاقة. وقالت توشيبا اليوم الأربعاء إنها طلبت مزيدًا من التفاصيل حول الاقتراح البريطاني الذي تلقته الثلاثاء، وستعطيه "دراسة متأنية" وستصدر إعلانًا "في الوقت المناسب".

وكانت صحيفة "نيكي" الاقتصادية اليابانية قد ذكرت أن صندوق الاستثمار المالي البريطاني "سي في سي كابيتال بارتنرز" يدرس شراء توشيبا. ولفتت إلى أن  "سي في سي" يخطط لزيادة بنسبة 30 في المائة على سعر السهم الحالي للمجموعة الصناعية اليابانية، وتقدر قيمة الصفقة بنحو 2.3 تريليون ين (20.8 مليار دولار) بناء على إغلاق يوم الثلاثاء.

وأضافت الصحيفة المالية اليومية أن "سي في سي" سيدرس تجنيد مستثمرين آخرين للمشاركة في صفقة الشراء. وشرحت التقارير أن هذه الخطوة، إذا نجحت، ستسمح للشركة بتركيز مواردها على الطاقات المتجددة والأعمال الأساسية الأخرى.

والرئيس التنفيذي لشركة توشيبا، نوبواكي كوروماتاني، كان رئيس العمليات اليابانية لشركة "سي في سي" بين عامي 2017 و 2018. ويعمل أحد كبار التنفيذيين في CVC Japan حاليًا كمدير خارجي في مجلس إدارة توشيبا.

وقال كوروماتاني للصحافيين "تلقينا الاقتراح لكننا سنناقشه في اجتماع لمجلس الإدارة". وأشارت التقارير إلى أن المناقشات ستبدأ الأربعاء، على الرغم من أن توشيبا لم تحدد على الفور الموعد.

وتعرضت توشيبا لفضائح محاسبية  وخسائر فادحة مرتبطة بوحدتها الأميركية، واضطرت إلى بيع أعمالها في مجال الرقائق التي تدر أرباحًا لتعويض الخسائر الفادحة.

بعد إعادة الهيكلة المؤلمة، انتعشت أرباحها وعادت الشركة في يناير/ كانون الثاني إلى القسم الأول في بورصة طوكيو.

وقال جاستن تانغ، رئيس الأبحاث الآسيوية في United First Partners، إن تمثيل CVC في مجلس إدارة توشيبا يعني أن الصندوق كان بالفعل "على دراية بأصول توشيبا بالإضافة إلى أعماله الداخلية". 

وأكد المتحدث باسم الحكومة اليابانية، كاتسونوبو كاتو، على أهمية العناية الواجبة للتطورات نظرًا لوجود توشيبا الكبير في اليابان. وقال: "في ما يتعلق بالشركات التي تعتبر مهمة لمجتمع بلدنا واقتصادنا، نعتقد أنه من الأهمية بمكان أن يتمكنوا من بناء والحفاظ على نظام إدارة يسمح لهم بمواصلة عملياتهم المستقرة".

ودفعت الأنباء أسهم توشيبا للارتفاع يوم الأربعاء وأغلقت على صعود بنسبة 18.3 في المائة عند 4530 يناً.

وقال هيديوكي سوزوكي مدير عام أبحاث الاستثمار لدى إس.بي.آي سيكيوريتيز  لوكالة "رويترز": "الأنباء بشأن توشيبا دفعت أسهم شركات صناعة الإلكترونيات للارتفاع. المستثمرون ربما يفكرون أنه إذا أُلغي إدراج توشيبا، فإنه سيتعين عليهم نقل أموالهم إلى شركات مناظرة".

المساهمون