تدهور العملة الباكستانية إلى مستوى قياسي جديد وسط أزمة سياسية

تدهور العملة الباكستانية إلى مستوى قياسي جديد وسط أزمة سياسية

19 يوليو 2022
توقعات بالمزيد من التراجع (Getty)
+ الخط -

تدهورت العملة الباكستانية، الروبية، مقابل الدولار إلى مستوى قياسي، حيث وصلت قيمة الدولار الواحد إلى 225 روبية، وسط توقعات بالمزيد من الهبوط. وجاء ذلك إثر هزيمة التحالف الحاكم في الانتخابات الفرعية لإقليم البنجاب، أكبر الأقاليم الباكستانية الأحد مقابل حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان، ما خلق حالة سياسية غير مستقرة في البلاد، حيث إن هناك دعوات داخل التحالف الحاكم إلى الانتخابات المبكرة قبل تدهور الاقتصاد.

يتزامن الهبوط مع زيارة وفد باكستاني رفيع العاصمة الأفغانية كابول لمناقشة قضية تصدير الفحم الأفغاني إلى باكستان، وذلك بعدما أعلنت حكومة طالبان للمرة الثانية ارتفاع قيمة الفحم من 200 دولار إلى 280 دولاراً مقابل الطن الواحد، صعوداً من 90 دولاراً مطلع الشهر الحالي، ما أثار قلق إسلام أباد.

ويثير تراجع العملة قلق الشعب الباكستاني وصناع القرار في البلاد، خاصة أن الحكومة كانت تتوقع أن تتحسن قيمة الروبية الباكستانية بعد الوصول إلى توافق مع صندوق النقد الدولي بشأن دفع أقساط القروض، ولكن الروبية الباكستانية ما تزال في تدهور.

في الأثناء، أكد رئيس الوزراء السابق عمران خان أن الحل الوحيد لكل المشاكل التي تواجهها باكستان معيشيا واقتصاديا هو الانتخابات المبكرة النزيهة والشفافة. فيما تجتمع قيادة التحالف الحاكم اليوم لإجراء مشاورات برئاسة رئيس الوزراء شهباز شريف في مدينة لاهور.

وفي السياق، بدأ وفد باكستاني برئاسة وكيل وزارة التجارة صالح أحمد فاروقي زيارة رسمية تستغرق يومين للعاصمة الأفغانية كابول لمناقشة الوضع التجاري والاقتصادي بين باكستان وأفغانستان، خاصة قضية تصدير الفحم الأفغاني إلى باكستان، والذي يواجه بعض المشاكل بعد أن رفعت حكومة طالبان قيمة الفحم مرتين خلال شهر واحد.

وأكد الناطق باسم وزارة المعادن الأفغانية عصمت الله برهان، في بيان، أن قيمة الفحم الأفغاني مناسبة للغاية مقارنة بالأسواق الدولية.

المساهمون