تحقيق أميركي بشأن سلامة السيارة الكهربائية "هيونداي أيونيك 5"

تحقيق أميركي بشأن سلامة السيارة الكهربائية "هيونداي أيونيك 5"

19 يونيو 2023
تلقت السلطات المعنية 30 شكوى من المستهلكين تزعم فقدان تسارع هذه السيارة (Getty)
+ الخط -

يحقق منظمو سلامة السيارات في الولايات المتحدة في نحو 40 ألف سيارة كهربائية من نوع "هيونداي أيونيك 5" Hyundai Ioniq 5، بشأن تقارير، عن فقدان الطاقة أثناء القيادة، مرتبطة بمشكلة شحن البطارية.

ويغطي التحقيق الأولي الذي أجرته "الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة" NHTSA السيارات من طراز 2022 بعد أن تلقت 30 شكوى من المستهلكين تزعم فقدان التسارع.

الوكالة أوضحت أن العديد من المستهلكين أبلغوا عن ضوضاء وطقطقة عالية، يتبعهما تحذير على لوحة القيادة الخاصة بهم، وعانوا على الفور من فقدان الطاقة الذي تراوح من انخفاض في التسارع إلى خسارة كاملة.

وذكرت أنها علمت من الشركة الكورية الجنوبية "هيونداي" أن الفشل مرتبط بـ"وحدة التحكم في الشحن المتكاملة" ICCU المسؤولة عن تشغيل كل من السيارة الكهربائية الرئيسية والبطاريات ذات الجهد المنخفض 12 فولت.

ولفتت الوكالة إلى أن المراجعة الأولية تشير إلى أن وجود تيار كبير داخل الوحدة يمكن أن يتلف الترانزستورات، ما يؤدي إلى عدم القدرة على إعادة شحن بطارية 12 فولت.

من جهتها، قالت الشركة، اليوم الاثنين، إنها ستطلق حملة خدمة في يوليو/تموز المقبل من شأنها تحديث برامج المركبات المتأثرة واستبدال وحدة التحكم المشار إليها إذا لزم الأمر.

وتابعت في بيان: "نحن نقدر علاقتنا التعاونية مع إدارة السلامة المرورية، وقد شاركنا في حوار متكرر ومفتوح وشفاف مع الوكالة حول هذا الموضوع"، مضيفة أنها تتعاون بشكل كامل.

وأجرت هذه الإدارة عدة مقابلات مع المالكين، أكدت وجود مجموعة من فقدان الطاقة وفترات زمنية متفاوتة بين رسالة التحذير وفقدان الطاقة، لكنها لم تبلغ عن أي أعطال أو إصابات مرتبطة بالمشكلة.

إحدى الشكاوى كشفت أن سائقا كان يسافر بسرعة 75 ميلا (120 كيلومترا) في الساعة على طريق سريع باستخدام مساعدة متقدمة، و"أصبحت السيارة غير مستجيبة تماما".

وأضاف السائق: "هناك شاحنة نصف مقطورة خلفي وواحدة على يميني في المسار البطيء، توقفت السيارة عن التسارع ولم أتمكن من استئناف القيادة، واضطررت إلى التوقف على جانب الطريق السريع".

ووفقا لشكوى أخرى في فبراير/شباط، سمع سائق على طريق سريع في سانتا ماريا بكاليفورنيا صوت فرقعة صاخب قادما من سيارته، وقال: "في غضون ثوان قليلة، فقدت سيارتي سرعتها، من 55 ميلا في الساعة إلى 25 ثم إلى 22 ميلا في الساعة".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون