انتهاء شتاء العملات المشفرة: بيتكوين نحو 100 ألف دولار العام المقبل؟

24 ابريل 2023
تستفيد بيتكوين من الأزمة المصرفية (Getty)
+ الخط -

قال بنك ستاندرد تشارترد، اليوم الاثنين، إن بيتكوين أكبر العملات المشفرة قد تصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية عام 2024، وإن ما يطلق عليه "شتاء العملات المشفرة" قد انتهى.

وشرح جيف كيندرك، مدير إدارة أبحاث الأصول الرقمية في ستاندرد تشارترد، في مذكرة، أن بيتكوين يمكن أن تستفيد من عوامل تشمل الاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي، واستقرار الأصول المعرضة للمخاطر عند توقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عن دورة رفع أسعار الفائدة وتحسن الأرباح من تعدين العملات الرقمية.

وكتب كيندرك "بينما لا تزال مصادر الضبابية قائمة، نعتقد أن الطريق إلى مستوى 100 ألف دولار أصبح أكثر وضوحا".

وارتفعت قيمة بيتكوين هذا العام مع صعودها فوق 30 ألف دولار في إبريل/ نيسان للمرة الأولى منذ عشرة أشهر. وتمثل هذه المكاسب انتعاشا جزئيا بعد خسارة قطاع العملات المشفرة تريليونات الدولارات في عام 2022 حين رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة وانهارت مجموعة من الشركات العاملة في هذا المجال.

وقال محلل في سيتي، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، إن بتكوين قد تقفز إلى 318 ألف دولار بنهاية عام 2022، إلا أنها أنهت العام الماضي على انخفاض بنحو 65 بالمئة إلى 16500 دولار. 

ماذا تقول التحليلات؟

تشرح مجلة "فوربس" أن سعر البيتكوين تجاوز خلال الأسبوع الماضي 30 ألف دولار، وهو أعلى مستوى له منذ يونيو/ حزيران من العام الماضي، لكنه تراجع مرة أخرى على الرغم من أن المحللين اعتبروا أنها بداية "دورة تشفير" جديدة، وأصدر مؤسس الإيثيريوم توقعاً صعودياً للأسعار.

"تجاوزت مخاطر الاحتياطي الصفر مرة أخرى. يشير مؤشر البيتكوين هذا إلى إمكانات هائلة"، هذا ما نشره علي مارتينيز محلل البيتكوين والعملات الرقمية على تويتر جنباً إلى جنب مع مخطط لبيانات غلاسنود يُظهر أن سعر البيتكوين يتجاوز هذا المستوى لأول مرة منذ أواخر عام 2021.


قال مارتينيز، مشيراً إلى البيانات التاريخية في 2012 و2013 و2015 و2019 و2020: "عندما تتحرك مخاطر احتياطي البيتكوين أعلى من الصفر، فإنها تشير إلى تحركات سعرية مكافئة". ومع ذلك، فإن حركة سعر البيتكوين حتى الآن هذا الأسبوع قد استنزفت ثقة المتداولين.

"يكافح السوق لإيجاد سبب للشراء ودعم السعر حيث أدت ضغوط البيع لجني الأرباح والتصفية الطويلة إلى انخفاض السعر هذا الأسبوع، بينما يفقد سوق الأسهم الأميركية اتجاهه"، هكذا قال يويا هاسيغاوا، محلل سوق العملات المشفرة في بيبنك، في رسالة بالبريد الإلكتروني لفوربس.

"لسوء الحظ، على الرغم من التراجع، لا يبدو أن المضاربين على الصعود قد استسلموا حتى الآن لأن معدل تمويل سوق العقود الآجلة للبيتكوين ما زال إيجابياً، وهو ما قد يحد من الإمكانات العليا لعملة البيتكوين ويزيد من التراجع على المدى القصير".

وفي الوقت نفسه، أدت ترقية إيثيريوم في شنغهاي في وقت سابق من هذا الشهر، وهو الجزء الأخير من انتقالها إلى شبكة كاملة لإثبات الحصة، إلى زيادة التوقعات بأن الشبكة قد تشهد زيادة في اهتمام المستثمرين الجدد.

وصف بنديك شاي، رئيس قسم الأبحاث في شركة كيه 33 للأبحاث، في تقرير هذا الأسبوع، النشاط المؤسسي للإيثيريوم بأنه "انفجار"، وأضاف: "لقد بالغ السوق في تقدير ضغوط البيع في شنغهاي، ما دفع الإيثيريوم إلى أن يتفوق على البيتكوين".

إلى أين تتجه الأسواق؟

يلفت موقع "فكستريت" المتخصص بالعملات المشفرة إلى أنه أدى انتهاء حروب معدل التجزئة في عام 2018 إلى انهيار سعر البيتكوين من حوالي 6000 دولار إلى 3000 دولار. شكل هذا الانخفاض المفاجئ قاعاً جديدا لبيتكوين. بعد ذلك ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 173% في الشهرين المقبلين إلى 13880 دولاراً.

في عام 2023، تم تشكيل إعداد مماثل، وهو ما يشير إلى أن اللف المستمر من المحتمل أن يؤدي إلى نظرة مماثلة. في حين أن الارتفاع بنسبة 173% غير مرجح، يمكن للمستثمرين توقع أن يرتفع سعر البيتكوين إلى 41273 دولاراً. 

ولفت الموقع إلى سيناريوهين محتملين، اتجاه صعودي مستمر إلى 35.260 دولاراً و41.273 دولاراً، أو تصحيح إلى مستويين حاسمين عند 25.205 دولاراًت و24.303 دولارات متبوعاً بالارتفاع إلى المستويين 35.260 دولارا و41.273 دولاراً، سيسمح السيناريو الثاني للمشترين المهمشين بفرصة تكديس البيتكوين.

أما موقع "فينبولد" المتخصص فيعتبر أن حركة السعر الهبوطي لبيتكوين قد توقفت حيث تهدف العملة المشفرة إلى إنشاء أساس متين فوق المركز البالغ 27000 دولار. يأتي هذا بعد أيام فقط من الفشل في الحفاظ على المكاسب فوق مستوى 30 ألف دولار.

على الرغم من الانكماش الاقتصادي، أشار محلل التشفير El_crypto_prof في تغريدة بتاريخ 23 إبريل/ نيسان إلى أن الخسائر قد تكون قصيرة الأجل. وفقاً للمحلل، تشير البيانات التاريخية إلى ارتفاع محتمل في بيتكوين، بعد ما سماه بنهاية تراكم الأموال الذكية.

في مكان آخر، أشار خبير تداول العملات المشفرة والمحلل مايكل فان دي بوب إلى أن البيتكوين لا تزال تواجه مقاومة حاسمة عند 27800 دولار. "لا تزال Bitcoin تواجه مقاومة حاسمة عند 27800 دولار. سيؤدي اختبار واحد آخر على الانخفاض إلى تباعد صعودي ويفتح فرصاً للعب طويل المدى نحو 28700 دولار".

في هذه الأثناء، كما ذكرت شركة "فينبولد" سابقاً، توقع مايك ماكلون، كبير المحللين الاستراتيجيين للسلع في بلومبيرغ، أن عملة البيتكوين ستشهد على الأرجح تراجعاً قصير الأجل بعد انخفاضها إلى ما دون 30 ألف دولار. ومع ذلك، لا يزال متفائلاً للتوقعات طويلة المدى.

حدث تصحيح بيتكوين الأخير بعد فترة وجيزة من تجاوز 30.000 دولار لأول مرة في حوالي 10 أشهر. يُعزى هذا الارتفاع إلى استفادة البيتكوين من أزمة القطاع المصرفي في الولايات المتحدة والتفاؤل المحيط بموقف الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم.

وقد أدى هذا التصحيح إلى أن تقود بيتكوين السوق الأوسع في خسائر قصيرة الأجل جزئياً كرد فعل لبيانات التضخم المرتفعة في المملكة المتحدة. أثار هذا التطور مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، ما ساهم في بيع البيتكوين والأصول الخطرة الأخرى.

المساهمون