اليونان تعتزم بناء جسر على الحدود التركية لتسهيل العبور

اليونان تعتزم بناء جسر على الحدود التركية لتسهيل العبور

30 سبتمبر 2023
عند الحدود اليونانية التركية (Getty)
+ الخط -

أعلن نائب وزير الخارجية اليوناني، المسؤول عن الدبلوماسية الاقتصادية كوستاس فرانجويانيس، عن عزم بلاده بناء جسر على الحدود مع تركيا، لتسهيل عمليات العبور بين البلدين.

وأضاف، في حواره مع صحيفة "Parapolitika"، أنّ أثينا تتجنّب التطرق إلى المواضيع الحساسة في العلاقات مع أنقرة.

وأشار إلى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال 29 مجالاً مختلفاً أبرزها النقل، والبيئة، والسياحة، والتجارة.

وأفاد باتخاذ خطوات مهمة لتعزيز التعاون الثنائي، خلال السنوات الـ 3 الأولى من إطلاق الأجندة الإيجابية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بإحياء السياحة، والتسهيلات التجارية، وحماية المدنيين.

فرانجويانيس لفت أيضاً إلى تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال لقائهما الأخير في نيويورك، على مواصلة الأجندة الإيجابية بين البلدين.

الصورة
رجب طيب أردوغان و كيرياكوس ميتسوتاكيس (الأناضول)
أردوغان وميتسوتاكيس خلال لقائهما في نيويورك (الأناضول)

وأكد أنّ الهدف المشترك للبلدين حالياً هو إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم حول بعض المواضيع، خلال القمة المرتقبة يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بمنطقة سلانيك اليونانية.

وفي سياق مواصلة الأجندة الإيجابية بين أنقرة وأثينا، تعتزم الأخيرة، بحسب فرانجويانيس، بناء جسر على الحدود بين البلدين عند معبر إيبسالا، وذلك بحلول العام المقبل 2024.

وأوضح أنّ الهدف من بناء الجسر هو تسهيل عمليات النقل والعبور على الحدود التركية اليونانية.

ونقلت صحيفة حرييت التركية (ناطقة بالإنكليزية)، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن وسائل إعلام يونانية، خريطة طريق من ثلاث مراحل، تبدأ الأولى في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، بحوار سياسي على مستوى نواب الوزراء.

وفي مرحلة لاحقة، توقَّع اتفاقيات عدة بين البلدين، تعقبها مرحلة ثالثة تتعلق بالتبادل السياحي بين البلدين، وأزمة المناخ، وتعاون إيجابي في ملفات أخرى.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون