النائب العام الليبي يؤكد وجود مواد مسرطنة في الخبز والدقيق

النائب العام الليبي يؤكد وجود مواد مسرطنة في الخبز والدقيق

29 نوفمبر 2022
تداعيات سلبية لا حصر لها لعدم استقرار الأوضاع في ليبيا (Getty)
+ الخط -

أكد مكتب النائب العام في ليبيا وجود مادة برومات البوتاسيوم بنسب غير آمنة في عينات من الدقيق والخبز قام المكتب باختبارها، مستعيناً بأحد بيوت الخبرة الألمانية. 

وبحسب بيانات نشرها المكتب ليلة الاثنين على صفحته بموقع فيسبوك، فقد "أرسل المكتب 600 عينة من القمح والدقيق وما يدخل في صناعة الخبز والمعجنات من عدة بلديات مختلفة إلى مختبر في ألمانيا لإجراء تحاليل، أثبتت وجود المادة المسرطنة والمحظورة محلياً". 

ونشر المكتب بيانات تفصيلية، تشير إلى أعداد العينات، ونسب وجود المادة، مؤكداً في هذا الإطار قفل 232 مخبزاً مخالفاً وضبط 411 شخصاً، بينهم 283 أجنبياً، كانوا قائمين على المخابز والمطاحن التي ثبت وجود المادة فيها". 

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية عن اكتشافه وجود نسبة غير صحية من "برومات البوتاسيوم" في الخبز المحلي. 

ووفقاً للمركز التابع لوزارة التعليم العالي، فقد تم فحص عينات من الخبز كشفت عن وجود نسبة من هذه المادة تزيد عن معدلها المسموح به بنسبة 300%. 

وأثار تصريح المركز جدلاً في الأوسط الليبية، وأشعل مواقع التواصل في تلك الفترة، خاصة أن الخبز كان أحد أهم شواغل الليبيين آنذاك، نتيجة ارتفاع أسعار الدقيق المصاحب لأزمة الحرب الأوكرانية، ما أدى لرفع السعر المحلي من 250 درهماً للرغيف التقليدي، إلى 333 درهماً. 

ولاقت تصريحات المركز الكيميائي رفضاً من نقابة الخبازين ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية الذي أكد إجراءه عدة تحاليل خلال العام الماضي لم يتبين فيها وجود أثر للمادة المسرطنة. إلا أن المركز شرع منذ تلك الفترة في أخذ عينات جديدة من الدقيق بالتعاون مع مكتب النائب العام لغرض إجراء تحاليل أخرى.

المساهمون